بلا طول سيرة: الحلقة 11

[2014-12-16]
صراع عون-جعجع: الجيل الثاني
صراع عون-جعجع: الجيل الثاني
رلى: أين أولادي؟
رلى: أين أولادي؟
الأرغيلة ومخاطرها
الأرغيلة ومخاطرها
طلاب علم ام مهدئات؟
طلاب علم ام مهدئات؟

برز الشباب الجامعي كقاسم مشترك في هذه الحلقة من بلا طول سيرة، في نقاش بين كوادر طلابية يمثلون الجيل الثاني لصراع عون-جعجع من جهة، وموضوع انتشار الأدوية المهدئة والنرجيلة في الجامعات اللبنانية من جهة اخرى.
استضاف زافين اليانا داغر وجايمس خوري من القوات اللبنانية وميشال ابي خليل وميشال متى من التيار الوطني الحر في حوار حول صراع القطبين المسيحيين وانسحابه على حياتهم اليومية. وسأل: صراع عون - جعجع: هل هو صراع سياسي ام شخصي ام هزلي ام مخز؟ وماذا يقول ابناء الجيل الثاني؟ وعلى خلفية عدم اجراء الانتخابات الطلابية في الجامعات التي فيها ثنائية مسيحية، تحدث الشباب عن اسباب انتمائهم الى هذا التيار او ذاك، والخلافات السياسية الموجودة بين التيارين.
وطرح زافين للنقاش دراسة نشرت عن منحى خطير لدى طلاب الثانويات والجامعات في لبنان لاستخدام المهدئات والمسكنات، واظهرت أن 63% من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت يعتبرون أن من السهل الحصول على هذه الأدوية من دون وصفة طبية، وان مدخني السيجارة والنرجيلة من طلاب الجامعات والمدارس لديهم ميل اكبر لاستخدام المهدئات بطريقة غير صحية.
الدكتورة في علم الوبائيات والصحة السكانية بكلية العلوم الصحية في الجامعة الاميركية في بيروت البروفسور ليليان غندور اشارت الى ان غالبية الطلاب الذين شملتهم الدراسة اكدوا انهم حصلوا على الادوية المهدئة من الاهل، وان دواء الترامال هو الاكثر تداولاً.
استاذ طب الاسرة وعلم الوبائيات في الجامعة الاميركية البروفسور سليم اديب اعتبر ان الوضع الاجتماعي هو الذي يؤثر على الشباب ويدفعهم الى تعاطي المهدئات.
واوضحت البروفسور في علم الوبائيات في كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية باسكال سلامة ان القانون اللبناني يمنع الصيدلي من اعطاء دواء من دون وصفة طبية.

اضافة الى سهولة الحصول على الادوية المهدئة، اثار زافين موضوع الادمان على النرجيلة، بعد عرض لفيديو قصير عن رجل يقود رافعة، عين على الواتس اب، وعين على نفس النرجيلة. وفي اتصال مع رئيس قسم الاعلام والعلاقات العامة في هيئة ادارة السير النقيب ميشال مطران، اوضح الموقف القانوني من خلال قانون السير.
الفقرة التالية تناولت صرخة من ام محرومة من رؤية اولادها الثلاثة منذ ثلاث سنوات من بعد وفاة طليقها. وفي اتصال مع المشرف على المحاكم الروحية المارونية، المطران حنا علوان، تم توضيح بعض النقاط المتعلقة بالحضانة، وحتى اي عمر تكون الحضانة من حق الزوجة وفق القانون الكنسي عند الطائفة المارونية، وبعد انتهاء حق الحضانة للزوجة كيف يتم تنظيم لقائها مع الاولاد، وفي حال وفاة الزوج لمن تعود الحضانة، واذا كانت الزوجة تفقد الحضانة في حال كانت من طائفة اخرى.
وبعد جريمة قتل نسرين روحانا، استفت كاميرا بلا طول سيرة اتجاه الشارع وكيف يتفاعل اللبنانيون مع قرار ظني يطلب الإعدام لرجل قتل زوجته انتقاماً لخيانتها. فانقسمت الآراء بين مؤيد للاعدام وبين معارض لفكرة الاعدام في المطلق ورأي ثالث يعطي اسباباً تخفيفة للرجل الذي يقتل زوجته انتقاما لخيانتها.
وجاءت نتائج سؤال الاستفتاء في الحلقة: هل تعتقد ان لقاء عون جعجع سيسفر عن انتخاب رئيس للجمهورية؟ على الشكل الآتي: صفر % اجابوا بنعم، 85% اجابوا بلا، و15% غير مهتمين.

[ Back ]