بلا طول سيرة: الحلقة 13

[2014-12-30]
لبنان 2014: الفراغ
لبنان 2014: الفراغ
العرب 2014: داعش
العرب 2014: داعش
العالم 2014: سيلفي
العالم 2014: سيلفي
اغنية شو حسيت؟
اغنية شو حسيت؟

اختتمت مجموعة  "أوف شو لذيذ" حلقات برنامج "بلا طول سيرة" للعام 2014 بمفاجأة لزافين تركته عاجزا عن التعبير، فانهى الحلقة على عجل، مكتفيا بترداد عبارة "واو".

ففيما كان زافين يستعد في الفقرة الاخيرة من البرنامج للإعلان عن فوز مجموعة "أوف شو لذيذ" بأفضل تجربة اجتماعية لبنانية للعام 2014، انقلبت الأدوار وفاجأته المجموعة بأغنية خاصة بعنوان "شو حسّيت" أعدّتها خصيصاً له كعربون شكر وتقدير له وللبرنامج. ولم يكن خفياً شدة تأثر زافين، فأنهى آخر الحلقة على عجل، وقال انه سيتحدث عن هذا الموضوع في الحلقة الاولى من العام المقبل، والتي تتزامن مع عيد الميلاد الارمني. ويقول مطلع الاغنية (كلمات وجيد الحتّي وسماح الحكيم، والحان جوزيف عبّود): انت وقاعد عالطريق عم تبكي وما الك رفيق ظهر زافين من عتم الليل وسألك عالبطيء شو حسيت.

وكان زافين بدأ الحلقة بتوجيه تحية الى روح الممثل الكبير محمود سعيد الذي كان توفي فجرا عن عمر ثلاثة وسبعين عاما. وقال زافين إن محمود سعيد فتى الشاشة الاول واحد ابرز وجوه الدراما اللبنانية في عصرها الذهبي جمع في شخصيته كانسان ونجم الاحلام الكبرى للشباب اللبناني والفلسطيني في السبعينيات، والبسها عباءة البادية العربية، ليتحول الى رمز يجسد صورة الرجولة والعنفوان والشهامة العربية. واضاف ان سعيد ساهم في انتشار الدراما اللبنانية عربيا. 

الحلقة جالت في اهم الاحداث التي طبعت العام 2014، ولخصت العام الذي سماه زافين بعام "الرؤوس المقطوعة" في ثلاثة عناوين رئيسية هي الفراغ في لبنان، داعش في العالم العربي، والسيلفي في العالم.

لبنان 2014: الفراغ. في المحور الاول اثار زافين اهم الاحداث والعناوين والتحولات التي صنعت العام 2014 المحلل السياسي والكاتب سركيس نعوم الذي اعتبر ان العام 2014 في لبنان هو عام حافة الهاوية، مشيرا الى ان كل المؤسسات الدستورية لا تقوم بواجباتها كما يجب. وقال ان الحد الادنى المطلوب ابقاء لبنان في حاله الراهنة حتى لا يقع في الاسوأ، اي في الحرب الاهلية.

العرب 2014: داعش. نشأة التنظيم الاصولي بين العراق وسوريا وصولا الى لبنان ناقشها زافين مع الباحث في شؤون الارهاب الدكتور مازن شندب الذي قال ان داعش هو الابن الشرعي للظلم والاستضعاف. وتم عرض مقتطفات من احد التقارير مع تجربة شخص وصل السكين الى رقبته في سوريا، وهي ستكون موضوع حلقة كاملة مع تجارب شخصية لاشخاص عاشوا فعلا ارهاب داعش، في لبنان وسوريا والعراق ، مباشرة بعد الاعياد.

العنوان الثالث تطرق الى السيلفي اهم ظاهرة اجتماعية في العام 2014: كيف غيرت الكاميرات الخلوية علاقتنا بالصورة الفوتوغرافية وهل انتهى زمن صناعة الصورة ومحلات تظهير الصور في الأحياء.  المصور الفوتوغرافي العالمي جان كلود بجاني تطرق الى موضة السيلفي، ومستشارة التسويق الرقمي دارين صباغ تحدثت عن صعود وظهور الظواهر والترندز العالمية. كما عرضت مقتطفات من افلام حول كيفية استقبال هذه الظاهرة منذ عشر سنوات. 

[ Back ]