بلا طول سيرة: الحلقة 107

[2017-04-15]
يقظان التقي
يقظان التقي
سمير فرنجية: تحية
سمير فرنجية: تحية
جاد ثابت
جاد ثابت
صلاح سلام
صلاح سلام

في هذه الحلقة من "بلا طول سيرة" جولة في ذكريات الحرب في جولة تقارير، وأيضا: الحدث السياسي مع رئيس تحرير صحيفة "اللواء" صلاح سلام، انتخابات نقابة المهندسين مع النقيب الجديد جاد تابت في اول اطلالة له، وتحية الى سمير فرنجيه مع رئيس القسم الثقافي في صحيفة "المستقبل" د. يقظان التقي.

البداية مع الاخبار التي صنعت الحدث هذا الاسبوع بعد قرار رئيس الجمهورية ميشال عون  تجميد عمل مجلس النواب لمدة شهر، في خطوة هي الاولى من نوعها في لبنان. رئيس تحرير صحيفة اللواء صلاح سلام وصف هذه الخطوة، سواء كانت سيناريو او خطوة دستورية صرفة، بانها انقذت البلد، خصوصا ان التجييش الطائفي كان بلغ ذروته. وقال ان هذا السيناريو اتفق عليه في اللحظة الاخيرة، ونتيجة مساعي الرئيس سعد الحريري والامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. واسف لان الاحزاب السياسية تضع مصالحها فوق اي اعتبار، وهذا من شأنه ان يزيد الازمات، معتبرا انه تم تأجيل الانفجار حتى 15 ايار، لكن هذه الازمة قابلة للتجدد في حال لم يتم الاتفاق على قانون للانتخاب. وتطرق الى اقتراح التمديد، مشيرا ردا على سؤال لماذا النائب نقولا فتوش هو من يقدم اقتراح التمديد في كل مرة، الى انه تبرع بان يأخذ على عاتقه هذا الطرح غير الشعبي.

وقال ان المجتمع اللبناني مجموعة طوائف لكن طموح الشباب ان يذهبوا الى دولة علمانية. واعتبر ان على اللبنانيين الذهاب الى نقاش مسؤول بعيدا عن المصالح الفئوية، والذهاب الى المربعات الوطنية. ورأى ان قانون الستين يبقى افضل من المشروع المطروح على اساس الصوت التفضيلي الذي يرفضه غالبية الافرقاء. وتطرق الى المشاريع القائمة على النسبية، مشيرا الى ان مشروع حكومة الرئيس ميقاتي هو الاقرب الى البحث. وتحدث عن خطورة 

الشارع والشارع المقابل، مشددا على اهمية عدم اللعب بالامن والاستقرار. وتحدث عن رغبة لدى الناس في التغيير وفق العديد من المؤشرات، وعلى الاحزاب ان تأخذ هذا الشيء بالاعتبار.

الفقرة التالية مع نقيب المهندسين الجديد المستقل جاد تابت بعد فوزه في معركة انتخابات النقابة في وجه تحالف الاحزاب والسلطة. 

النقيب الجديد، وهو مهندس معماري ومخطط مدن، يمثل لبنان في هيئة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، صاحب العديد من المؤلفات، وخصوصا حول اشكالية الحداثة والتراث، قال ان نتائج الانتخابات كانت مفاجئة بالنسبة اليه. واشار الى ان العمل سيبدأ الان بعد انتهاء الانتخابات. وثمّن موقف منافسه بول نجم ووصفه بانه كان ممتازا وشفافا، وان الجو مع الفائزين من اللائحة المنافسة ممتاز والعمل سيكون جديا. وشدد على انه عمل منذ اللحظة 

الاولى على نقل رسالة النقابة الى الاحزاب وليس رسالة الاحزاب الى النقابة، وان الجميع سيعمل لصالح النقابة. واوضح ان الكثير من المهندسين ممن لديهم ميول حزبية اقترعوا لصالحه. واشار الى ان من اهم مشاريعه استعادة دور النقابة في الشأن العام، مشيرا الى ان هناك اتفاقا كاملا في مجلس النقابة لطرح المشاريع التي تهم النقابة والمهندسين والبلد.

وفي وقفة تحية الى المفكر ورجل الحوار وأحد آخر نبلاء السياسة اللبنانية، سمير فرنجية، الذي رحل عن عمر اثنين وسبعين عاما بعد صراع مع المرض، اشار الصحافي والناقد، الدكتور يقظان التقي، مسؤول القسم الثقافي في صحيفة المستقبل واستاذ العلوم السياسية والاعلام في الجامعة اللبنانية، الى ان فرنجية كان استاذا في السياسة بكل ما للكلمة من معنى. وقال ان ثورته كانت على عالم العصبيات والحرب الاهلية والزعامات التقليدية، ووصفه بانه زعيم خارج الحدود الطائفية، عابر للطوائف، مشيرا الى ان نموذج العيش المشترك كان اساس حديثه.

تخلل الفقرة تقرير عن الراحل ودوره في الحياة السياسية اللبنانية منذ بداية نضاله الطالبي في الستينيات الى الحرب و"لقاء قرنة شهوان" وانتفاضة الاستقلال. وقال التقي ان سمير فرنجية كانت لديه نزعة تمردية على كل اشكالية تمس لبنان وبناء الدولة اللبنانية، مشيرا الى انه شعر بخيبة امل من التطورات التي شهدها لبنان، وكان مؤمنا بالحوار، متسائلا بمرارة ردا على سؤال لزافين عن كيف سيذكر سمير فرنجية: هل سيذكر؟!

في ختام الحلقة، وقفة مع ذكرى الحرب الاهلية اللبنانية، ومجموعة تقارير وشهادات، بدايتها مع قصة بوسطة عين الرمانة مع الاب السائق والابن وابن الابن والحفيد، وابرز صور الحرب وذكرياتها ونتائجها، وقصة الياس صالح الذي تم تهريبه خلال الحرب مع جثة في تابوت. كما جال زافين في مبنى "بيت بيروت" الذي اعيد تصميمه ليكون مرفقا ثقافيا وحضاريا ومتحفا لذاكرة مدينة بيروت. وكان البيت شهد احتفالا خاصا عشية ذكرى الحرب لاعلان اطلاق مشروع مكتبة "بيت بيروت"، بدعوة من بلدية بيروت ومؤسسة ايناس ابو عياش الخيرية، وبرعاية الرئيس سعد الحريري.

واعلن زافين عن توقيعه عريضة لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين واهالي المعتقلين في السجون السورية لمطالبة الدولة باقرار الحل العلمي والمعقول لحل قضية المفقودين، (صفحة: حقنا نعرف). ودعا زافين كافة المشاهدين الى المشاركة أيضا في التصويت لما في ذلك من مسؤولية وطنية واخلاقية تجاه هؤلاء المفقودين وعائلاتهم. واستقبل اتصالا من رئيسة لجنة اهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان وداد حلواني التي اكدت بدورها ان العريضة هي رسالة الى المسؤولين وان كل الموقعين عليها، وليس فقط الاهالي، يطالبون بوضع حل لهذه القضية.

 

[ Back ]