بلا طول سيرة: الحلقة 112

[2017-05-19]
انت كما انت
انت كما انت
مساعدة منال
مساعدة منال
ولادة في المطار
ولادة في المطار
مفاجأة علي
مفاجأة علي

في ختام حلقات الموسم الثالث من برنامج "بلا طول سيرة"، فاجأ زافين علي شحادة، شريكه في تقديم هذا الموسم، ببث شريط فيديو من أرشيف "سيرة وانفتحت" يعود الى العام 2006، عندما كان علي لا يزال علي طالبا جامعيا، يتمنى ان يكون في مكان زافين يوما ما. كما ختم زافين ثلاثية "مسابقة التلفزيون" الصادمة بدلالاتها ونتائجها، واستقبل الشرطي الذي ساعد سيدة اثيوبية على الولادة في المطار، وعرض بعضا من رسائل المشاهدين المصورة الى البرنامج.

البداية مع الجزء الثالث من مسابقة التلفزيون مع ثلاثة من طلابه في جامعة الالبا هم: سارة صفير ولين بو ملهم ووسيم وهبي. وقد تحدث الطلاب عن علاقتهم بالتلفزيون وما يشاهدونه من برامج على الشاشة الصغيرة، اضافة الى طموحاتهم تجاه عملهم المستقبلي.

وفي ما قال بانه بمثابة امتحان نهاية السنة للطلاب في مادة تاريخ التلفزيون اللبناني، خصص زافين أسئلة المسابقة حول احد رواد التلفزيون جان كلود بولس، بمناسبة حفل تكريم أقيم هذا الاسبوع في الذكرى الخامسة لغيابه في جامعة القديس يوسف، برعاية وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي اعلن عن تخصيص جائزة باسم جان كلود بولس لافضل برنامج تلفزيوني. وقد تركزت الاسئلة على تاريخ التلفزيون في لبنان ومشاركة جان كلود بولس في صناعة التلفزيون.

كما تناولت المسابقة في جزئها الثاني أسئلة حول البرامج التلفزيونية الرائجة اليوم، بمشاركة أهالي المتسابقين هاتفياً، فكانت النتيجة صادمة، لناحية المام المتسابقين بالجانب التاريخي للتلفزيون أكثر من الآني!

تخلل الفقرة عرض تحية مصورة الى جان كلود بولس. وكانت الجائزة دعوة الى العشاء لاربعة اشخاص ربحها المتبارون من مطاعم تحمل أسماء لها علاقة بالتلفزيون هي: مطعم "ابو ملحم" في سن الفيل، مطعم "الست زمرد" في ضبية، ومطعم "الدنيا هيك" في مار مخايل.

الفقرة الثانية تناول فيها زافين فيديو انتشر خلال الاسبوع على مواقع التواصل الاجتماعي عن شرطي اكتشف مصادفة سيدة اثيوبية وهي في حال ولادة في احد المراحض الخاصة بالرجال في مطار رفيق الحريري الدولي، وساعدها لتضع مولودها بخير قبل الاتصال بالمعنيين ونقلها الى المستشفى.

الشرطي معن الصايغ، من فصيلة الحراسات في المطار، تحدث عن هذه اللحظة، مشيرا الى ان معرفته بما يجب فعله في هذه الحال ساعدته كثيرا لانقاذ السيدة الاثيوبية وطفلها. وقال ان هذه التجربة كانت غنية ومفيدة.

وفي اطار رسائل الواتساب التي وصلت الى البرنامج، رسالة من منال عدس وشقيقها محمد. منال سبق ان كانت ضيفة زافين وهي طفلة في برنامج "سيرة وانفتحت"، حيث طلبت المساعدة لاجراء عملية جراحية لتعيش، وكان هناك تجاوب معها.

منال كانت طفلة في عمر السنة عندما تبين ان لديها نقصا في الكالسيوم اوقفها عن المشي وتبين أنها بحاجة الى جراحة، الا انها بعد الجراحة اصيبت بالشلل. اليوم منال في العشرين من عمرها، وهي في حاجة الى المساعدة من جديد. وطلبت التجاوب مع طلبها لانها تريد ان تمشي وان تعيش حياة طبيعية، مشيرة الى انها اوقفت المدرسة منذ فترة بسبب تصرفات رفيقاتها معها. وتحدثت والدة منال عن وضع العائلة الصعب وامكاناتها المادية المعدومة، خصوصا ان الزوج لا يعمل في الوقت الحاضر، وهم لا يستطيعون تأمين الطبابة لمنال وشقيقها.

الاختصاصي في الاطراف الاصطناعية احمد المصري الذي سبق واشرف على علاج منال سبق وطلب لها جهازين ليساعداها كي لا تزداد الامور سوءا، وهي تحتاج الى علاج فيزيائي، لكن الكلفة المادية تحول دون افادتها من وسائل العلاج.

الى جولة مع بعض رسائل الواتس اب التي وردت من المشاهدين:

- مروان يسير، منسق المواطنة والديموقراطية في مركز سمارت. يقترح قانونا انتخابيا من صنع المجتمع المدني يرتكز على ست دوائر من حيث تركيبة المسلمين والمسيحيين.

- سلوى الطاهرة، تلميذة جامعية من الدامور تعاني من الوزن الزائد الذي يؤثر على صحتها، وتريد اجراء عملية ربط معدة.

- سعد قادري، ممثل ومخرج، ارسل واتساب في حلقة كانت تتناول موضوع الرقابة واعتبر انه يجب الغاء الرقابة على الاعمال الفنية.

- بوب بورنيبيوك، لبناني يعيش في ابو ظبي، حقق انجازات في لعبة ايس هوكي في الخليج، ويحلم بتحقيق انجازات مماثلة في لبنان.

- تحسين مصطفى، ارسل رسالة مصورة بالنيابة عن ابنته نور (16 عاما) طلبا للمساعدة، لان ابنته في حاجة الى جراحة دقيقة في الاذن. 

- جمال دهيج، سائق تاكسي سابق لا يعمل حاليا ويريد استعادة رخصة السوق العمومية التي فقدها بعد اتهامه بتسهيل عملية تهريب ليعود الى العمل.

- خضرا سعيد خلف، تعمل كناطورة في برج حمود، وتريد المساعدة لانها لم تعد قادرة على القيام باعمال التنظيف في المنازل نظرا الى وضعها الصحي.

- علي بدر البدر، مزارع من المعلقة، لديه مشكلة تثبيت زواجه بابنة عمه التي لا تملك هوية، وحل مشكلة اولاده السبعة الذين لا يملكون جنسية.

- ايمان القرى، موظفة، لديها مشكلة تتعلق بالميراث مع اهل زوجها ومع اهلها، وتريد ان تبيع الاملاك لتعليم ابنها.

- علاء محي الدين، لديه مشكلة عاطفية ومادية، ويريد المساعدة لتوسيع مجال عمله حتى يستطيع ان يستقر ويتزوج. 

- بسام ابو شز يريد المساعدة للحصول على قرض نظرا الى حالة ابنه الصحية.

- زاهر الهندي، مختار بلدية بر الياس، احب ان يلفت النظر الى مخاطر تلوث نهر الليطاني وتكاثر امراض السرطان، والاضرار الكبيرة التي يتركها على البيئة.

- صباح قرياقوس، عراقي مقيم في السويد، ارسل رسالة مصورة يعرض فيها مشكلة ابنه فادي يواجه مشكلة في بيروت مع الامن العام. وبعد اتصالات قام بها البرنامج مع الامن العام حلت المشكلة، وحصل فادي على اوراقه وغادر مع عائلته الى كندا.

- رندى قباني، من حملة جنسيتي كرامتي، هي ام لبنانية متزوجة من سوري، بقيت فترة طويلة لا تستطيع ان ترى ابنها الذي كان موجودا في سوريا.

- مأمون الحسنية (16 عاما) لديه طلب من الممثلة ايميه صياح لمساعدته على المشاركة في "فويس كيدز". 

في الختام، تم عرض تقرير عن معرض التايتانيك الذي اقيم في جامعة سيدة اللويزة، والذي نسقته اللجنة اللبنانية العالمية للتيتانيك مع مركز الابحاث في الجامعة وشارك فيه 26 فنانا ونحاتا، قدموا كل أعمالهم برمزية وجود اللبنانيين على متن السفينة. كما عرض تقرير اخر مع قريب احد الناجين من غرق اشهر سفينة في التاريخ، هو ناصيف ابو المنى من بلدة شاناي (قضاء عاليه)، وقد نجا مع 33 راكبا من اللبنانيين. 

[ Back ]