بلا طول سيرة: الحلقة 116

[2017-10-06]
Lebanese Memes
Lebanese Memes
تعرفوا على ندى
تعرفوا على ندى
كمشة حنين
كمشة حنين
ان ماري سلامة
ان ماري سلامة
ضمان المتقاعدين
ضمان المتقاعدين

استضاف زافين في استديو "بلا طول سيرة" هذا الأسبوع الممثلة ان ماري سلامة التي قدمت شهادة مؤثرة حول محاولة اغتصابها من قبل الناطور. كما تناولت الحلقة مسرحية "كمشة حنين" مع الموسيقي والمخرج جان كيروز، وتطبيق قانون ضمان المتقاعدين مع رئيس الديوان في الضمان شوقي بو ناصيف. في الحلقة أيضا: حملة سرطان الثدي السنوية مع المكافِحة ندى الحاج، تحديث الطربوش اللبناني مع الياس الحداد وديان فرجان، وقصة ليبانيز ميمز اشهر موقع فكاهي لبناني مع احد مؤسسيه سام طرابلسي.

البداية من غرفة العمليات، حيث اشار زافين الى ان الخط الساخن الخاص بالبرنامج احترق وبات مع شخص اخر، وطلب من المشاهدين التواصل مع البرنامج على الرقم الجديد. بعدها حوار مع لبيب شوفاني مؤسس "بوبولينك" عن حملة "تعرفوا على ندى"، لمناسبة شهر التوعية حول سرطان الثدي. وتم اطلاق فيديو الحملة الخاصة بالسوشل ميديا عبر "بلا طول سيرة". وقال لبيب ان الحملة هذه السنة كانت بهدف الاحتفال بالمرأة اللبنانية القوية، وندى الحاج تمثل كل شيء في المرأة الجميلة والقوية، وتحدث عن ريع الحملة الذي يعود الى الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي.

واشار زافين الى النشاطات التي تطلقها وزارة الصحة في المدينة الرياضية برعاية اللبنانية الاولى، وإطلاق حملة توعية اعلامية لتشجيع السيدات لا سيما فوق الأربعين لإجراء الصورة الشعاعية، بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتحدث عن زوجته وكيفية اقناعها بالخضوع للفحص السنوي.

وفي غرفة العمليات ايضا، حوار مع المخرج ايلي فهد حول فيديو الاعلان عن العيد العشرين لمهرجان بيروت الدولي للسينما، وكيفية اختياره الاحداث والشخصيات التي ظهرت في الفيديو. وكانت مناسبة للحديث عن كيفية صناعة الرموز الوطنية والاحداث التي تلخص الأزمنة. وسأله زافين عن اختياره احداث لبنان والعالم الفنية والسياسية. إشارة الى ان فهد اختار ان تكون اهم ثلاثة احداث لبنانية في العقدين الماضيين: تحرير الجنوب، اغتيال الرئيس رفيق الحريري ووفاة الشحرورة صباح. وقال فهد انه حاول من خلال الاعلان ان يقول انه اختار احداثا يتذكرها، واحدثت تغييرا على المستويات اللبنانية والعربية والعالمية خلال هذه السنوات، وبعضها لم يأخذ حقه من الاهتمام، فيما بقي مهرجان بيروت مستمرا.

موضوع ثالث تم التطرق اليه في غرفة العمليات، وهو الفيديو الذي انتشر منذ مدة عن تعرض خبيرة الموضة غنى غندور للتحرش في أحد المصاعد، والذي تبين انه في اطار حملة ضد التحرش، وذلك لمناسبة تعرض الممثلة ان ماري سلامه لمحاولة اغتصاب هذا الاسبوع. وصف زافين الحملة بغير المؤثرة وانها بدت سخيفة، فيما قالت غندور انها لا تعتبر الفيديو خطأ، رغم ان ردود الفعل الاولية كانت سلبية، لكنها لم تندم على تنفيذه لانها حاولت من خلاله تمرير رسالة، وانها احست بكونها ناشطة على وسائل التواصل الاجتماعي انها يمكن ان تخدم بهذه الطريقة.  

وفي ختام الفقرة، تطرق زافين الى ردود الفعل على الحلقة السابقة عن الاغنية اللبنانية وهل هي في ازمة، ومن الاسئلة التي طرحت عبر وسائل التواصل الاجتماعي: ما هي الاغنية اللبنانية؟ هل الأغاني التي يقدمها نجوم لبنانيون لكتاب وملحنين من مصر وهي باللهجة المصرية تعتبر لبنانية ام مصرية؟ وجاءت إجابات الفريق متفاوتة، فيما قال ضيف الفقرة الاولى جان كيروز ان الموسيقى لغة عالمية.

الفقرة الاولى من وحي موضوع الاغنية اللبنانية مع الموسيقي والمخرج جان كيروز الذي تكلم عن عمله المسرحي الجديد "كمشة حنين" على مسرح كازينو لبنان. المسرحية من بطولة طوني عيسى وسينتيا كرم، مع مشاركة شعرية لحبيب يونس، وبمشاركة اكثر من خمسين راقصا وعشرين موسيقيا، وهي تحكي قصة طفلين يكبران معا، تفرقهما الغربة ويجمعهما الحنين الى الوطن.

وقدم كيروز معزوفة "رحلة عمر" مباشرة من الاستديو، واشار الى ان مسرحية "كمشة حنين" ولدت لانه شعر بان اللبنانيين متعطشون الى هذا النوع من الاعمال وكم ان اللبنانيين في الخارج يشعرون بالحنين الى لبنان. وقال ان ريع المسرحية يعود الى بناء دير القديسة رفقا في البترون، وقد شعر بالحاجة الى القيام بذلك يوم زار دير القديسة رفقا والتقى بشخص كان يعمل على جمع التبرعات لبناء الدير، فقرر ان يشارك في هذا العمل. واوضح ان العمل فيه رقص وفرح وحنين، وفيه الكثير من احساسه. وعما اذا كان "ينقصنا" أغنيات وطنية، قال كيروز ان الحنين الى الوطن لا يزال هما يوحد اللبنانيين.

الفقرة الثانية خصصت لموضوع حياتيّ مع بدء تطبيق قانون ضمان المتقاعدين منذ مطلع تشرين الاول الحالي. المدير المالي ورئيس الديوان في الصندوق الوطني للضمان 

الاجتماعي شوقي بو ناصيف اوضح ان القانون اقر في شباط الماضي، ويفيد منه الذين تقاعدوا بعد 16 شباط، وتفيد منه في المرحلة الاولى 3 فئات: الاجراء في القطاع العام والقطاع الخاص والزراعيين. ويفيد منه المضمون بعد بلوغه 64 سنة، والمضمون الذي يصاب بعجز، وعائلة المضمون المتوفي. واشار الى ان التوقعات ان يفيد من هذا الضمان حوالي أربعة الاف متقاعد سنويا. واوضح ان التسجيل يتم في مكان سكن المتقاعد في مكاتب الضمان. وقال ان التمويل يتم عبر الاشتراكات التي يدفعها المضمون طيلة الفترة التي يكون فيها مسجلا في الضمان قبل بلوغه السن القانونية، والتي ارتفعت 1% على الاجير و1% على المؤسسة. وتطرق الى شروط الخضوع والافادة، وضرورة ان يكون المتقاعد كان مضمونا على مدى 20 سنة. وقال ان الذين يبلغون الستين عاما ويكونون خدموا عشرين عاما في الضمان يمكن لهم ان يستفيدوا من هذا القانون الجديد.

في الفقرة الثالثة استقبل زافين الممثلة الشابة آن ماري سلامة التي قدمت شهادة مؤثرة عن محاولة الاغتصاب التي تعرضت لها من قبل الناطور. سلامة وعدت بانها لن تصمت، بل ستواجه حتى النهاية، وقالت انها ترفض الصمت وتدعو النساء المعنفات الى المواجهة لاحداث التغيير. وتطرقت آن ماري الى تفاصيل ما حصل وكيف هاجمها الناطور وكيف قاومته وبدأت بالصراخ. ولفتت الى انها تعتقد ان الناطور كان يخطط لما فعله ولم يأت ما حصل عن طريق المصادفة، الا انها وجدت القوة اللازمة لتقاومه ولترفع الصوت ضد تعنيف النساء. واوضحت انها ليست هي من سرب ما حصل بل بعض المواقع، لكنها لم تنكر ما حصل لان ليس هناك اي شيء تخجل منه، بل على الفاعل ان يخجل. واعتبرت انها اذا انكرت ما حصل فسيخلق لها ذلك عقدة في حياتها، لذلك لم تتردد في اللجوء الى الاجهزة الامنية، وكان لديها ثقة بها.

وقالت انه بعد توقيف الناطور أجلت مواجهته في مخفر حبيش لانها خافت ان تفقد اعصابها وتهاجمه. واشارت الى ان العقوبة التي تطلبها في حقه هي عبر قتل الغريزة التي توجهه من خلال ابرة عقم والسجن مدى الحياة. ولفتت الى انها لا تتعامل معه بعنصرية، وان كونه سوريا لا اهمية له. ورداً على سؤال عن ردود فعل سلبية ظهرت تتهمها بانها شجعته، قالت انها بغنى عن هذا النوع من الناس، وان التحقيقات سوف تبين كل شيء.   

في الفقرة الرابعة، وقفة مع التوعية حول مرض سرطان الثدي خلال شهر تشرين الاول، من خلال تجربة حياة للسيدة ندى الحاج، وجه حملة خبيرة التجميل هلا عجم على السوشل ميديا هذه السنة.

بعد تقرير تحية لنساء كانت لديهن الشجاعة لمشاركة ألمهن مع العالم، تطرقت السيدة ندى الحاج الى تجربتها وقالت انها كانت محاطة باناس يحبونها ساعدوها على تخطي هذه المرحلة الصعبة. واشارت الى انها مع وهب الاعضاء، وانها حزنت لاصابتها لان مرضى السرطان لا يمكنهم ان يهبوا سوى عيونهم. وتحدثت عما شعرت به لما فقدت شعرها الذي كانت تعتز به، وكم كان ذلك صعبا لكنها مرحلة تخطتها. وتطرقت الى الطريقة التي اكتشفت بها اصابتها بالمرض بعد قيامها بالفحص الذاتي، وكيف قررت المواجهة والتغلب على المرض.  

الفقرة الخامسة تناولت حملة للتمويل الجماعي اطلقها مؤسس "بوشيز" الياس حداد وبمشاركة المصممة ديان فرجان، تهدف الى اعادة إطلاق موضة الطربوش. حداد قال انه اراد ان يعطي صورة عن لبنان تختلف عن الصورة التي يبرزها الاعلام الغربي عن العالم العربي، وذلك من خلال احياء التراث الثقافي للشرق.

ديان اشارت الى ان ما حاولوا القيام به هو جعل الطربوش عمليا اكثر للحماية من اشعة الشمس ومن البرد، وانهم حاولوا الابقاء على شكله انما مع تحديثه ليكون منسجما اكثر مع الجيل اليوم. حداد قال انه بعد عودته من اوروبا حيث عاش عشر سنوات، وجد ان لديه رغبة في ان يخلق علامة شرقية، وان الطربوش يمكن ان يتحول الى رمز للشباب المعاصر. واشار الى ان حملات التمويل الجماعي معروفة في العالم لتسويق فكرة ما وتقديمها.

في الختام، قصة موقع مع موقع "ليبانيز ميمز"، وهو احد اقدم واشهر المواقع اللبنانية التي تقدم النكت والاخبار الطريفة لجمهور واسع من اللبنانيين في لبنان والعالم، وادخل ثقافة السخرية الى حياتنا. احد مؤسسي الموقع سام طرابلسي اشار قال ان الفكرة ولدت بينه وبين صديق طفولته، مع انه ليس شخصا كوميديا. وانطلقا بالموقع، والهدف جمع اللبنانيين في الوطن والاغتراب بعيدا عن الطائفية وعن السياسة. واوضح ان اول طرفة نفذاها كانت تتعلق بالموناليزا في 2012، مشيرا الى ان الافكار تأتي من خلال هفوات تحصل في اي حدث في لبنان والعالم. وقال ان سرعة انتشار الموقع وكثرة الذين يتواصلون معه فتحت المجال امام شركات لتساهم في التمويل. 

[ Back ]