بلا طول سيرة: الحلقة 118

[2017-10-20]
فيفيان مراد
فيفيان مراد
عبده شاهين
عبده شاهين
وجريمة الزقاق GTA
وجريمة الزقاق GTA
دارين بربر
دارين بربر
ياسين جابر
ياسين جابر

في حلقة هذا الاسبوع من "بلا طول سيرة"، استقبل زافين النائب ياسين جابر والممثل عبده شاهين والمغنية فيفيان مراد. كما واكب صدور حكم المجلس العدلي في قضية اغتيال الرئيس بشير الجميل ورفاقه. وفي الحلقة ايضا: تحقيق حول جريمة زقاق البلاط ولقاء عبر "سكايب" من دبي مع دارين بربر.

بداية مع حدث اصدار المجلس العدلي حكمه في قضية اغتيال الرئيس بشير الجميل بعد 35 سنة من الانتظار. وقد صدر الحكم بالاجماع، وقضى بإنزال عقوبة الإعدام بالمتهمين حبيب الشرتوني ونبيل العلم.

وبعد عرض تقارير عن كيف عاش اللبنانيون خبر الاغتيال سنة 1982، والذي التقطوا خبره عبر التلفزيون المصري، بسبب ضعف ارسال تلفزيون لبنان تلك الليلة، ومشاهد التشييع التي تابعها اللبنانيون عبر محطتهم الرسمية بعد تحسن الارسال، وماذا حصل في بيروت بعد الاغتيال، جرى نقاش في غرفة العمليات حول الحدث.

ختام غرفة العمليات كان مع كلمة وفاء لزميل إذاعي غاب بذبحة قلبية، هو الاذاعي وليام غانم، احد اعلام نشرة اخبار اذاعة صوت لبنان، ومع العدد التمهيدي لصحيفة "الاتحاد" التي تصدر ابتداء من هذا الأسبوع.

في الفقرة الاولى، حوار مع النائب ياسين جابر، عضو كتلة التنمية والتحرير وعضو لجنة المال والموازنة بعد اقرار موازنة 2017. سؤال في البداية عن حكم المجلس العدلي في قضية اغتيال الرئيس بشير الجميل، واذا كان الحكم سيوحد او يقسم اللبنانيين، فاجاب ان لبنان بحاجة الى ان نمسك بايدي بعضنا البعض لمتابعة مشوار الاستقرار، معتبرا ان الموضوع اصبح قديما، ونحن يجب ان نسير قدما الى الامام.

واثار زافين موضوع الاحتفال بـ25 سنة على وجود الرئيس نبيه بري على رأس المجلس النيابي، فقال النائب جابر ان الرئيس بري هو من السياسيين الذين تركوا طبعة كبيرة في تاريخ لبنان، والسؤال هو: هل ما زال لبنان بعد 25 سنة بحاجة الى الرئيس بري، والجواب هو نعم لان الرئيس بري قامة سياسية وجودها ضروري للبلد. وثمّن اقرار الموازنة مشددا على اهميتها واهمية العودة الى انتظام المؤسسات، وقال انها خطوة تأسيسية بالعودة الى الانتظام المالي في البلد. وردا على سؤال عن اسباب غياب عدد كبير من النواب عن جلسات المناقشة قال النائب جابر: "ان هذا الغياب كان لافتا، وقد عبّر رئيس المجلس عن استيائه على الهواء خلال جلسات النقاش"، مشيرا الى ان معالجة الامور الراهنة "تحتاج الى جدية كبيرة وتحمل للمسؤولية، وهذا ما ينتظره الناس من الذين انتخبوهم الى عضوية المجلس النيابي. الشعب اللبناني يراقبهم، والغياب غير مبرر. وليس المهم ان تصل الى قاعة البرلمان، المهم ان تنتج عندما تصل".

وعن تحدي معرفة كيفية تخفيف المصاريف وكيف طارت التخفيضات التي لحظتها لجنة المال والموازنة، اشار الى ان "اللجنة ارادت ان توجه رسالة ان هناك ادراكا في المجلس النيابي لضرورة تخفيف العجز من خلال توصيات لجنة المال والموازنة. فالعجز بلغ 7289 مليار ليرة اي 5 مليارات دولار تقريبا، وهذا يؤدي الى زيادة في الدين العام وزيادة في خدمة الدين وتاليا الى ارتفاع في العجز، ومن المهم جدا ان تتوقف هذه الحلقة الجهنمية. اما بالنسبة الى التخفيضات، فالموازنة اقرت بعد منتصف السنة المالية، والحكومة كانت تصرف على اساس القاعدة الاثني عشرية. وكل الذين لهم اعتمادات في وزارة المال حجزوها، فلم يعد في الامكان احداث تخفيضات".  

واعتبر ان "العمل الجدي اليوم هو ان ترسل الحكومة موازنة 2018 في اسرع وقت وأن يتم التقيد بتوصيات لجنة المال للموازنة الجديدة. فاذا صدقت الحكومة في تعهداتها وارسلت الموازنة الى المجلس النيابي قريبا لمناقشتها واقرارها، تكون هناك جدية في التعاطي مع الوضع المالي والاقتصادي في البلد". وقال: "ان الوضع يحتاج الى اصلاح بنيوي. القوانين موجودة، ويجب تطبيقها لاحداث تغيير لان الاصلاح ضروري. فالمريض بحاجة الى علاج او يموت، ومن المستحيل الاستمرار على ما نقوم به، نحن بحاجة الى اداء سياسي افضل، ووقف الفساد والهر، واحداث نوع من التغيير".

وردا على سؤال عما ورد في وسائل الاعلام ان المجلس يكافىء المخالفين والمتهربين من الضريبة ويمنحهم المزيد من الاعفاءات الضريبية، اجاب: الامر ليس كذلك، بل هناك تخفيض لقسم من الغرامات عن كاهل المواطن الذي لم يستطع دفع المتوجب عليه ولن يستطيع ان يدفع اذا ارهقت كاهله الغرامات.

ورأى ان حجم المصاريف ومعاشات التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة بات كبيرا ويشكل ثقلا كبيرا، ولا بد من ايجاد الحلول والسير بعملية اصلاح بنيوي لمعالجة هذا الوضع، مشيرا الى ان ما طرح خلال الجلسة بالنسبة الى مصرف لبنان ليس دقيقا، وتوضحت الامور من خلال جواب مصرف لبنان ومن خلال جواب وزير المال. وهل حسم موضوع ترشحه للانتخابات النيابية عن حركة امل، قال انه ينتمي الى كتلة نيابية، وامر ترشيحه يعود اليها. 

الفقرة التالية مع لبنانية مقيمة في دبي، هي دارين بربر التي اثار فيديو يحكي قصة حياتها تفاعلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحوّل دارين رمزا لقوة الانسان ولحب الحياة.

دارين فقدت رجلها وهي في الرابعة عشرة من عمرها نتيجة المرض، وعانت الكثير قبل ان تقرر المواجهة، وساعدتها امها في تخطي المرحلة، ثم تعرفت على زوجها وقررا العيش في دبي، حيث رزقت بطفلين.

وفي اتصال مع دارين عبر سكايب،  قالت دارين ان ردود الفعل على الفيديو كانت جيدة وساعدت الكثيرين على النظر الى الحياة بمنظار مختلف، وان يكون لديها رسالة توجهها الى العالم. واشارت الى ان القوة يستمدها الانسان من داخله. واليوم هي تمشي من دون غطاء على رجلها.

المخرج والموسيقي لوسيان سلوم صاحب شركة (116) للإنتاج الفني والذي اخرج الفيديو  لصالح موقع (ِشارك اون لاين) ضمن سلسلة "قصص ملهمة" من العالم العربي قال ان هذه الفيديوات تحدث تغييرا في العالم، "حتى لو كان هناك شخص واحد تغيرت حياته، فاننا يجب ان نقوم بهذا الشيء".

وتطرق زافين الى الجريمة التي ارتكبها قاصر في زقاق البلاط، حيث قتل والده، واثنين آخرين وجرح اربعة اشخاص، وبعد عرض تقرير عن مكان الجريمة وآراء الجيران، وتأثير لعبة الـ GTA على المراهقين، سأل زافين الممثل عبده شاهين الذي حضر الى غرفة العمليات عن العاب العنف والعنف في المسلسلات، خاصة بعد تأديته دور شاهين في مسلسل "الهيبة"، فاجاب: ان المسلسلات لا تروج للجريمة والعنف بل تنقل الواقع وهي مختلفة عن العاب العنف. 

وفي حوار مع الممثل عبده شاهين، الثائر في مجتمع العشائر في مسلسل "الهيبة"، الى "النعنوع" في مجتمع الصالونات النسائية في مسلسل "محرومين"، قال ان دوره في "الهيبة" كان فرصته الحقيقية، وان النجاح يعطي ثقة اكبر للممثل، وتغيرت اشياء كثيرة في حياته، لكن شخصيته لم تتغير. وردا على سؤال عما اذا كان يزعجه ان يتحوّل ممثلا يُختصر في منطقته الهرمل قال: "كثير من الوقت ادافع عن عبده ابن الهرمل، لكنني ممثل ابن المسرح اللبناني وافخر بذلك". وتحدث الممثل شاهين عن حياته، وكيف دخل الجامعة في زحلة بداية، ليدرس الحقوق، ثم انتقل الى ادارة الفنادق في بيروت، قبل ان يدخل كلية الفنون سنة 2002، عبر تجسيد شخصية "أبو شكري" التي كان عرف بتأديتها في الضيعة والمدرسة والكشاف، وهي من اختراعه.

في الختام، لقاء مع المغنية فيفيان مراد التي تأخرت على موعدها لاجراء مقابلة في إذاعة تونسية، فكان ان انهت المذيعة اللقاء معها على الهواء بعدما انتقدتها على تأخيرها. فيفيان شرحت اسباب التأخير بسبب ارتباطها بمناسبة أخرى، وقالت ان المسؤولين في البرنامج كانوا على علم به، ولكنهم أصروا على حضورها، وانهم تابعوا معها على الطريق حتى وصولها الى الاستديو. وقالت: "مهما كانت اسباب التأخير، فانا اخطأت، لكنني لم احب الطريقة التي عاملتني بها المذيعة وكأنها تعطيني درسا في الاخلاق"، وأشارت الى انها تعتقد بان الإساءة اليها كانت متعمدة من قبل الاذاعة التي كتبت على موقعها ان "المذيعة لقنتها درسا". وقالت مراد انها عاتبة على بعض المواقع التي كتبت انه جرى طردها من الاستديو واجابت عن ذلك بانه "ما عاش الذي يطردها".

واوضح زافين ان فريق الاعداد تواصل مع المذيعة عفاف الغربي لاخذ تعليقها عبر اتصال هاتفي لكنها فضلت ان تمتنع عن ذلك، واشار الى ان الفيديو الذي يبين ما حصل في الاذاعة تحوّل الى "تراند" على شبكات التواصل، وردود الفعل كانت عنيفة من جبهتي لبنان وتونس.

وردا على سؤال عما اذا كانت تلبي دعوة اخرى من اذاعة تونس قالت: "اذا دعوني اذهب لانه يكون نوعا جميلا من الاعتذار". وكشفت فيفيان انها تستعد للسفر الى دبي لتسجيل اغنية جديدة بعنوان "عنيد". 

[ Back ]