بلا طول سيرة: الحلقة 125

[2017-12-08]
كارلا بطرس
كارلا بطرس
غبريال عبد النور
غبريال عبد النور
ملكة الرشاقة
ملكة الرشاقة
معرض الكتاب
معرض الكتاب
وسام سعادة
وسام سعادة

في حلقة هذا الاسبوع من "بلا طول سيرة" تناول زافين قضية القدس مع المحلل السياسي وسام سعادة، واستقبل رئيس البعثة الدولية للصليب الاحمر في لبنان كريستوف مارتان، الكتّاب جنى نصر الله، جان هاشم، وفوزي ذبيان بمناسبة معرض الكتاب، الممثلة  كارلا بطرس والتينور غبريال عبد النور.

الوقفة الاولى كما العادة مع فقرة "التاريخ عندما كان خبرا على التلفزيون" وهذه المرة مع محاولة اغتيال النائب وليد جنبلاط في 2 كانون الاول 1982 امام منزله في كليمنصو، وكيف شاهد اللبنانيون الخبر على شاشة التلفزيون، مع تعليق الاستاذ جاك واكيم. النائب جنبلاط فضّل لدى الاتصال به قبل الحلقة عدم التعليق على هذا الموضوع. ولفت زافين الى لقطة سقوط النائب جنبلاط، وقد حذفت من الفيلم الذي عرض عن الحادثة، متسائلا: من اخذ القرار بحذف هذه اللقطة؟ هل هو قرار من قبل رئيس التحرير في الاخبار؟ هل هو قرار اتخذه المسؤول عن المونتاج؟ ولو تم التصوير اليوم، هل كانت حذفت هذه اللقطة ام لا ؟

في غرفة العمليات، فقرة مع شباب قدموا لعبة جديدة من تصميم لبناني وصناعة لبنانية هي لعبة Bildits. وائل سعاده وريان برهوش، وهما مؤسسا شركة Bildits التي اطلقت اللعبة، اضافة الى صديق يساعدهما في التصنيع هو مايكل ابي رميا وشقيقة وائل التي تساعدهما ايضا نور سعاده شرحوا ماهية اللعبة. وتحدث وائل وريان عن اهمية هذه اللعبة، وما الذي يجعلها مثيرة للاهتمام، من حيث انها تعلم الاولاد على القيام بكل متطلبات البناء، فيعمل الولد في الباطون والبناء والدهان ويصير مهندسا بادوات حقيقية انما باحجام صغيرة وآمنة. وتترك اللعبة للطفل مجال الخيال من خلال تصميم البناء الذي يريده. اللعبة متوافرة حاليا في محلات Joué club، وتباع  Online على موقع الشركة: www.bildits.com

الفقرة الاولى بعد غرفة العمليات، مع حدث الأسبوع، وماذا بعد اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس؟ وما هي الخطوة الاميركية التالية؟

الكاتب والباحث السياسي والمعلق في صحيفة "المستقبل" الزميل وسام سعادة اعتبر ان الحدث هو استمرارية لكل المواقف الصادمة التي عبر عنها الرئيس الاميركي ترامب منذ وصوله الى السلطة، قائلا انه يشكل نوعا من الضغط على السلطة الفلسطينية، والايحاء بانه لا يمكن التعويل على ابو مازن لاتمام التسوية التي يريد الرئيس الاميركي اتمامها لمصلحة اسرائيل، استنادا الى ما يوحي به صهره جاريد كوشنير. وقال سعاده ان ترامب بقراره والمسوغات التي اعطاها لقراره يستفز مشاعر العالم الاسلامي ككل، موضحا ان معظم مرشحي الانتخابات الرئاسية الاميركية وعدوا بنقل السفارة الاميركية الى القدس، الا ان هذا الوعد لم ينفذ. وقال ان الولايات المتحدة تعتقد ان هذه الخطوة تحشر اكثر السلطة الفلسطينية وتدفعها الى القبول بتسوية للقضية الفلسطينية وفق ما تريده واشنطن. وان الكونغرس الاميركي اقترع على هذا القرار منذ 22 سنة، وترامب يسلفه اليوم موقفا بانه يستجيب لما اقره.

ورأى سعاده ان القرار خلق حيوية في الشارع العربي، مشيرا الى ان الشعارات التي تستعمل ربما كانت قديمة وليس لها اي اطار سياسي لكنها ضرورية. وقال ان المشكلة ان العرب يخرجون عن الموضوع الاساسي المتعلق بالحل النهائي لقضية فلسطين، وانهم يعولون على ان الولايات المتحدة تفهم لغة الضغوط والمصالح بمعنى التراجع عن هذا القرار. واليوم اوحى وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون بامكان تأجيل القرار سنتين، معتبرا ان المطلوب هو التحرك الشعبي والحكومي العربي من اجل تجميد هذا القرار الذي بيّن مدى انحياز الولايات المتحدة الى جانب اسرائيل في الصراع العربي الاسرائيلي. وقال ان ترامب ربما تقصد عدم التفصيل اذا كان يقصد فقط القدس الغربية، لكنه يعتقد انه كان يتحدث عن القدس ككل، لافتا الى ان القضية الفلسطينية والصراع العربي -الاسرائيلي مرتبطان بالمنطقة التي هي في حال صراع. 

في الفقرة التالية، وقفة مع ثلاثة كتّاب من معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الذي افتتح بداية الشهر الجاري في قاعة البيال. جنى نصر الله مؤلفة كتاب "رحيل المدن" الصادر عن "دار رياض الريس" تحدثت عن كتابها الذي، وان كانت خلفيته الحرب، الا انه لا يتكلم عن الحرب، بل يتناول مسألة السفر والهجرة وهوية البلد. وتحكي عن أم ترسل بناتها للسفر خارج لبنان بسبب الحرب الاهلية اللبنانية وتعود احداهن للعيش في بيروت لكنها لا تتأقلم مع الوضع. ونجول في الكتاب على اكثر من دولة، من سوريا الى دبي وباريس وكوبا وسري لانكا. وقالت ان عدد القراء تراجع كثيرا، مشيرة الى وجود ازمة قراءة. واوضحت ان الجانب الصحافي فيها موجود في روايتها وفي طريقة بنائها وملاحقتها.

جان هاشم، مؤلف كتاب "خيمة مروى" الصادر عن "دار نوفل" عرض لما يتطرق اليه الكتاب الذي يتحدث عن مفقودي الحرب الاهلية، وينطلق من الاجواء التي شاهدها في الخيمة التي نصبها اهالي المفقودين. وحاول ان يهرب من التقرير الواقعي، وان يصور الواقع على الارض والحرقة في قلب اهالي المفقودين، ملقيا الضوء على كيف يوفقون بين حياتهم اليومية ووصول قضيتهم الى الحائط المسدود رغم كل الجهود التي تبذل. واعتبر ان الاعلام لا يستطيع أن يصور كل ما يعيشه الاهالي.

فوزي ذبيان مؤلف كتاب "خيبة يوسف" الصادر عن "دار الاداب" سبق له ان كان ضيف "بلا طول سيرة" حول كتابه الاول "اورويل في الضاحية الجنوبية". رواية "خيبة يوسف" تتحدث عن يوسف الذي ينتمي الى احد الاحزاب الاشتراكية. وتبدأ من لحظة اقامة ذكرى استشهاده في الاونيسكو، انطلاقا من احداث واقعية وحقيقية عايشها لان يوسف في الحقيقة هو صديق الطفولة. وقال ان يوسف هو عنوان خيبة كل اللبنانيين، هو الاعتراف بالهزيمة على كل المستويات.

في الفقرة التالية، وقفة مع الصليب الاحمر حيث توجت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، هذا الاسبوع، احتفالاتها بمرور خمسين سنة على نشاطها في لبنان، بمعرض صور تفاعلي في قاعة "بيت امير" في منطقة كليمنصو- الحمرا، بالتعاون مع السفارة السويسرية، وفي حضور حشد من الشخصيات والمهتمين. وضم المعرض صورا تشهد على تواجد الصليب الأحمر الدولي في ابرز الاحداث التاريخية التي مرت على لبنان خلال نصف قرن.... من النزوح الفلسطيني الى حرب لبنان فالاعتداءات الإسرائيلية والنزوح السوري. وضم المعرض تعليقات كتبها مصورون وشهادات مؤثرة من دبلوماسيين وعمال انقاذ وناجين عايشوا هذه الاحداث التاريخية.

المعرض توج حملة نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر على شبكات التواصل بعنوان "قصص ما انحكت" استمرت خمسة أسابيع، وكان هدفها خلق مساحة للحوار من منظور انساني، ولصوغ تاريخ لبنان غير المكتوب، من خلال روايات الشهود المنسية.

رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان كريستوف مارتان قال ان الرسالة التي ارادوا توجيهها من خلال المعرض والكتاب الصادر عنه هي استرجاع 50 سنة من تاريخ

لبنان من خلال العمل الانساني، وتقديم زاوية عما عاشه الناس منذ وجود الصليب الاحمر في لبنان. وقال ان من الصعب ان ينسى الانسان ما مر به، والمهم ان نعرف كيف نحمي المجتمع، مضيفا: حين نتحدث الى الجيل الجديد، بالكاد يعرفون ما حصل في بلادهم. هدفنا ليس إحياء هذه الذكريات الاليمة بل ان يفكروا فيها للتطلع الى مستقبل افضل. واعتبر انه من المؤثر الاستماع الى الناس يدلون بشهادات ليعبروا عن مكنوناتهم. وقال ان اول ما لفته حين وصوله الى لبنان هو حجم البلد الصغير، لكنه دهش بالزخم الموجود فيه.

واشار مارتان الى ان ما يحاولون القيام به هو التساؤل عن احتياجات الناس، خصوصا بسبب الاوضاع التي يعيشونها. وتطرق الى قضية المفقودين في الحرب الاهلية، معتبرا ان هذه القضية من اصعب القضايا لان من الصعب على اهالي المفقودين ان يعيشوا من دون ان يتمكنوا من طي هذه الصفحة. وقال ان من حق اهالي المفقودين ان يعرفوا مصير اقاربهم لكي يستطيعوا المضي قدما.

واوضح ان الصليب الاحمر قام بجمع المعلومات عن المفقودين، ماذا كانوا يرتدون واين خطفوا، على امل التوصل مع الحكومة الى تشكيل لجنة للتمكن من الحصول على الآليات التي تسمح باقفال هذا الملف واعطاء الاجوبة الى اهالي المفقودين. واعرب عن ثقته بامكان الوصول الى نتيجة، لافتا الى ان الامر يتطلب ارادة سياسية.

وقال ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر اهتمت ايضا بوضع اللاجئين السوريين، وان هدفها الاول دعم الشعب اللبناني في تأمين احتياجاته، وتحدث عن مشاريع تقوم بها اللجنة في بيروت وطرابلس وفي عدد من المستشفيات.

بعد الصليب الاحمر، وقفة مع ملكة الرشاقة، وهو حدث نظمته للسنة الثالثة على التوالي شركة ""Isense" في مجمع الموفمبيك، بمشاركة عشر فتيات، تراوحت اعمارهن بين 17 و32 سنة. وفازت باللقب المتسابقة جيسيكا صهيون (27 سنة) التي كانت فازت في العام 2014 بلقب ملكة جمال البدينات العرب. جيسيكا قالت انها في مرحلة ما بدأت تشعر بان زيادة الوزن حوّلتها الى انسانة لا تعرفها، وان صحتها بدأت بالتراجع. عندها قررت ان تتحرك. وصل وزنها الى 104 كيلوغرامات، بعد فوزها بلقب ملكة جمال البدينات العرب. اخذت القرار منذ نحو سنة، واجرت جراحة لتخفيف الوزن، ووصلت اليوم الى 60 كيلوغراما. وقالت انها تشعر بانها خفيفة، فيما كانت تشعر قبلا بانها تحمل شخصا ثانيا على اكتافها. واوضحت انها صارت تنتبه اكثر الى ما تأكله وتمارس الرياضة. وكشفت ان اهلها لم يحبذوا فكرة مشاركتها في مسابقة البدينات العرب، لكنهم شجعوها على خطوتها هذه المرة بالمشاركة في مسابقة ملكة الرشاقة. 

منظمة مسابقة ملكة الرشاقة السيدة ايمان ابو نكد قالت ان العمل يتطور من سنة الى اخرى، وانها تفكر في ادخال اشياء جديدة. واوضحت ان كل صبية شاركت في المسابقة لها قصتها. وان هدفها ان تقول للناس: عيشوا حياة صحية، وان الصحة تنتصر في النهاية. واشارت الى وجود حالات تحتاج فعلا الى اجراء جراحات نظرا الى المخاطر على صحتهن. وقالت ان الحدث لم يحصل على رعاية من وزارة السياحة هذه المرة، مضيفة: حاولنا التواصل مع وزارة الصحة في هذا الاطار لان هدفنا التشجيع على عيش الحياة الصحية ولم ننجح في هذه الخطوة، ولم نتمكن من التواصل مع وزير الصحة. واشارت الى انها تسعى الى تنظيم مسابقات في الخارج ايضا. 

وفي اطار التحضيرات لعيد الميلاد، وقفة مع التينور غبريال عبد النور الذي يتحضر للغناء مع الف تلميذ وتلميذة، في حفل ميلادي السبت في 16 كانون الاول، في مجمع نهاد نوفل للرياضة والمسرح في ذوق مكايل، لمناسبة الاحتفال باليوبيل المئوي الثاني لدير الراهبات الانطونيات مار ضومط روميه. ووصف الحدث بانه جديد، وليس من السهل التعامل مع الف تلميذ يغنون كل الوقت، مشيرا الى ان الاغاني التي ستقدم طابعها ميلادي، ومنها من البومه "على دروب المغارة"، وهي اغان ميلادية على الحان عالمية.

وتحدث عن هذا التقليد السنوي في عيد الميلاد بالقيام كل سنة بشيء جديد لهذه المناسبة، حيث غنى السنة الماضية بعشر لغات، والسنة فكر في حدث جديد ومبتكر. وقال ان غناء الف شخص دفعة واحدة هو طاقة بحد ذاتها.

واسف لاننا نعيش في انحطاط فكري وثقافي واعلامي الى حد ما. وقال: يا ليتنا نوسع الآفاق ونعطي فرصة للاشخاص الذين لديهم طاقة يجب ابرازها. واوضح انه يحضر لالبوم خامس له نفس صوفي، وانجز منه نحو 75%، مشيرا الى انه يجد نفسه في هذا النوع من الغناء. وتحدث عن النشاطات التي قام بها خلال السنة الماضية، ومنها اطلالات في باريس واثينا وروما، كما في بيروت.

قبل الفقرة الختامية، وقفة مع "شخصية العام 2017" بحسب مجلة التايم الاميركية التي اختارت نساء، سمتهن على غلاف عددها السنوي التقليدي: "كاسرات الصمت"، ضمن اطار حملة (انا أيضا مِي تو) على شبكات التواصل، والتي بدأت في هوليود مع ممثلات تجرأن على التصدي لظاهرة التحرش الجنسي، واعتبرت هذه الظاهرة أسرع حركة تغيير اجتماعي على مدى عقود. وتم عرض مقتطفات عن تقارير وردت في حلقة سابقة من "بلا طول سيرة" حول مشاركة لبنان في هذه الحملة، من دون نجاح يذكر، لان المجتمع اللبناني يبدو غير جاهز بعد للكلام بكل جرأة حول هذا الموضوع. وسأل زافين: من تكون الممثلة الاولى  في لبنان التي ستكسر الصمت؟

الختام مع نجمة الحلقة الممثلة كارلا بطرس، التي توظف شهرتها في الخدمة الاجتماعية، في اطار حملة إنسانية. بطرس ثمنت خروج النساء عن صمتهن لكشف تعرضهن للتحرش الجنسي. وقالت ان المجتمع الذكوري في لبنان لا يفسح في المجال امام الفتاة التي تعرضت للتحرش للكلام على هذا الموضوع لان احدا لن يقف الى جانبها في هذه الخطوة.

الممثلة بطرس شاركت من خلال جمعية "رؤيتي" في المساعدة على تأهيل منزل لعائلة محتاجة. وجمعية "رؤيتي" التي ترأسها روى صقر يونس بدأت في العام 2010، من خلال اقامة مطعم يقدم 200 وجبة مجانية يومية. وقررت السنة ان تساعد في تأهيل منزل عائلة محتاجة فعلا الى المساعدة، وان يكون المنزل الجديد هدية عيد الميلاد، وقالت انه لا تزال هناك حاجة الى المساعدة لاتمام المنزل بصورة نهائية، داعية الجميع الى المساهمة في بناء هذا المنزل لانهائه في اسرع وقت قبل عيد الميلاد.

وتطرقت الى مشاركتها في حملة التوعية على مرض السكري، وقالت ان هذه المشاركة لم تأت بهدف الاعلان والدعاية، بل من منطلق انها شعرت بانها معنية بالموضوع، خصوصا بعد معاناتها من السكري من النوع الثاني بشكل فجائي. وشددت على ضرورة العمل الجدي على اي شيء للوصول الى الهدف المرجو. 

وعن الجزء الثاني من مسلسل "الهيبة" واذا كانت ستشارك فيه، قالت في إشارة الى دورها كطبيبة اسنان في المسلسل: "قررت من الآن حتى عيد الميلاد ان ارسل هدايا من الشوكولا الى "جبل" (الممثل تيم حسن في المسلسل) حتى تتسوس اسنانه ويأتي الي". وأضافت: "نعدكم في رمضان 2018 باحلى "هيبة". 

[ Back ]