بلا طول سيرة: الحلقة 126

[2017-12-16]
مهتدي الحاج
مهتدي الحاج
رالي دكار
رالي دكار
نهاد ضومط
نهاد ضومط
بودي ديب
بودي ديب
دياماند ابو عبود
دياماند ابو عبود

في هذه الحلقة من "بلا طول سيرة"، ماذا بعد قرار مجلس الوزراء منح شركات عالمية رخص لاستكشاف النفط والغاز على الشاطئ اللبناني، الممثلة دياموند أبو عبود احتفالا بفوزها بجائزة افضل ممثلة في القاهرة، اضواء على ازمة التمريض في لبنان، مشاركة لبنانية للمرة الاولى في رالي داكار... وكيف تغيرت الجوارب العام 2017.

البداية مثل العادة مع فقرة "التاريخ عندما كان خبرا على التلفزيون": مغادرة رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بيروت في 30 آب 1982، على وقع الحصار الإسرائيلي لمدينة بيروت، وفيديو عن كيف شاهد اللبنانيون خبر المغادرة على التلفزيون.

في غرفة العمليات، وقفة مع قرار مجلس الوزراء التاريخي بمنح شركات عالمية رخص لاستكشاف النفط والغاز على الشاطئ اللبناني، بحيث يكون لبنان دخل رسميا نادي الدول النفطية. وتحدث زافين عن ثلاثة احتمالات: الانتقال الى مرحلة اقتصادية جديدة، او لا يتم العثور على نفط او غاز، او تدخل السياسة والفساد على الخط، ويطير النفط والغاز.

مؤسس ورئيس تحرير موقع بيزنس يكوز الاقتصادي ومسؤول النشرة الاقتصادية في تلفزيون المستقبل باسل الخطيب اشار الى ان قرار مجلس الوزراء هو الخطوة الاولى في مرحلة الالف ميل في هذا المسار. واوضح ان لبنان يمكن ان يدخل منظمة اوبيك اذا تحول الى دولة منتجة ومصدرة للنفط وليس قبل ذلك. واعتبر ان من الضروري انتظار ما ستسفر عنه الاستكشافات ونوعية الغاز او النفط الذي يمكن ان يكون متوافرا، والكميات اذا كانت متوافرة بكثرة وممكن ان يتم تصديرها او فقط للاستهلاك المحلي.

وتمت مناقشة خمس نقاط اساسية في الموضوع وهي: 

1. قرار مجلس الوزراء : بعدما منح مجلس الوزراء رخصتين لاستكشاف النفط والغاز في البلوك أربعة والبلوك تسعة من البلوكات النفطية العشرة، ينتظر ان يوقّع وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، بتفويض من مجلس الوزراء، العقود مع تحالف شركات النفط التي فازت بالرخصة، والتي يفترض ان تقوم خلال شهر بدفع الكفالات، وقيمتها 40 مليون دولار، على ان يكون الاتفاق في هذه المرحلة للاستكشاف فقط. ولاحقا، تقدم الشركات خطة الاستكشاف، التي يجب ان يوافق عليها لبنان، على ان تمتد فترة الاستكشاف لثلاث سنين قابلة للتجديد.

2. البلوكات: مجلس الوزراء منح الرخصتين للاستكشاف في بلوكين فقط من اصل عشرة من باب سياسة التلزيم التدريجي ولترقب الاقبال وتجاوب الشركات الكبرى. والبلوكات التي تم تلزيمها هي البلوك 4 مقابل شاطئ سلعاتا - البترون في الشمال والبلوك 9 مقابل شاطئ الناقورة في الجنوب.

3. نفط وغاز لبنان: الدراسات عن النفط والغاز في لبنان تمت بأحدث التقنيات الموجودة في العالم. لكن احدا لا يمكن ان يعرف بالتأكيد اي شيء قبل التنقيب والاستكشاف. لكن البعض يتوقع الحصول على غاز ونفط استنادا الى واقع المنطقة المحيطة. الاحتمال الأكبر ان الغاز موجود، لكن النفط ربما لا يكون متوافرا بكميات كبيرة.

4. الشركات: هناك خيبة من عدد الشركات التي تقدمت بعرض، لكن الايجابي هو ان العرض اتى من ثلاث شركات عالمية كبيرة تحالفت ضمن ائتلاف واحد: هي توتال الفرنسية، ايني الايطالية ونوفاتك الروسية. وكان من الطبيعي ان تتحالف لتقليل المخاطرة وتقاسم التكاليف.

5. المرحلة الثانية بعد 2019: في حدود سنتين قد يبدأ استخراج الغاز والنفط، وعلى الشركات ان تتقدم بخطة الاستخراج والإنتاج وإيجاد الاسواق. واكثر القطاعات التي تتأثر ايجابا عند بدء الاستخراج هو قطاع الكهرباء، اذا صارت المعامل تعتمد على الغاز. وعلى الشركات توظيف 80 في المئة من عمالها من اللبنانيين، وكذلك بالنسبة للشركات التي تقدّم الخدمات للعاملين في منصات الحفر.

الفقرة التالية مع الممثلة ديامان أبو عبود التي نالت جائزة افضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام عن فيلم "في سوريا"، وهو فيلم لبناني أوروبي مشترك، من اخراج مخرج بلجيكي، ومشاركة ممثلين من سوريا وفلسطين ولبنان. وبذلك، تكون ديامان ابو عبود اول ممثلة لبنانية تنال جائزة افضل ممثلة في القاهرة، عاصمة السينما العربية. ويحكي الفيلم عن الحرب في سوريا من وجهة نظر إنسانية بحتة، من خلال قصة عائلة سورية ترفض التخلي عن بيتها الذي يتعرض للقصف، فتلجأ العائلة الى منزل الجيران، ويعرض الفيلم لهذا الجانب من حياتهم. وتلعب ديامان دور الام. واشارت الى ان الادوار صعبة في الفيلم الذي تدور احداثه في الغرفة التي تلجأ اليها العائلة، وقد تم تصويره في لبنان.

ابو عبود قالت انها لم تكن تتوقع الفوز وانها تأثرت كثيرا بهذه الجائزة التي تسلمتها من الممثل المصري الكبير حسين فهمي. واوضحت ان الفيلم يمثل كل الجنسيات العربية على الصعيد الانساني، وانها تمرنت على اللهجة السورية، وكانت طبيعية ومخففة معها. وقالت ان الفيلم في معظم المهرجانات التي عرض فيها كان يأخذ جوائز، وتوقعت عرضه في الصالات اللبنانية. ولفتت الى انها لا تعيش صراعا في اختيار ادوارها، لانها تمثل كما هي بقناعاتها ومبادئها، مضيفة: "انا اعبر عن نفسي وعن هويتي كانسانة". وقالت انها حيثما تكون، تكون شخصيتها هي نفسها، عندما تمثل او عندما تكون مع طلابها في الجامعة. 

ديامان قالت انها من منطقة الدكوانة، ولا تزال تسكن في المنطقة مع اهلها، وليست متزوجة ولا مطلقة. هوايتها القراءة والرسم وحضور الافلام والسفر والمشي في الشارع للاختلاط بالناس. وقالت انها لا تتعاطى كثيرا بالسياسة، لكنها ترى ان على المواطن ان يشارك في التعبير عن رأيه.

الوقفة التالية مع اقتراح جديد لهدايا العيد "جوز كلسات" بما ان الكلسات هي العنوان الأكبر للتغيير في الموضة في سنة 2017، وهي موضة نقلت اهتمام الرجال من الشوارب الى الجوارب.

مصمم الأزياء الرجالية بودي ديب قال ان ما يزعجه هو ان تكون الكلسات غير متناسقة مع الثياب والحذاء التي يرتديها الشخص. واشار الى ان الكلسات لم تكن ظاهرة في السابق نظرا الى طول البنطال، ثم بدأت تظهر مع تقصيره، وهذه الكلسات تدل الى شخصية الرجل. كانت الموضة في السابق الكلسات البيضاء مع البدلة، اليوم اختلف الوضع. واوضح ان اللون عادة يوصل رسالة. الشخص الذي لا يرتدي الكلسات يريد ان يقول انه متفلت من كل شيء. الكلسات البيضاء تدل الى زمن مضى. 

واشار الى انه كمصمم ازياء، لا يتوقف كثيرا عند الكلسات، خصوصا ان المجتمع اللبناني لا يتقبل كثيرا الكلسات الملونة. ولفت الى التحول في اعتماد الالوان بحيث انه لم يعد هناك الوان خاصة للنساء واخرى للرجال. وقال ان الشخص كان يختار البدلة التي تريحه في الماضي، بينما اليوم البدلة صارت اكثر ارتباطا بالموضة.

بعد فكرة هدية العيد، فقرة مع نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان د. نهاد يزبك ضومط بعدما دقت النقابة ناقوس الخطر على مستقبل مهنة التمريض في لبنان، وأعلنت عن سلسلة إجراءات لتحسين أوضاع الممرضين والممرضات، منها سلسلة رتب ورواتب جديدة، سوف ترفعها الى وزارة الصحة. وفي حال لم يستجب لطلب النقابة، فانها ستلجأ الى التحرك التصعيدي.  

د. ضومط لفتت الى ان واقع التمريض في لبنان قنبلة موقوتة، مشيرة الى نقص كبير في الجسم التمريضي، وهذا ينعكس على جودة التمريض. وقالت ان الاقبال على دراسة التمريض تراجع في السنوات الاخيرة، كما ان هناك هجرة ملحوظة في صفوف الممرضين، بحيث ان هناك ممرضا من بين خمسة يهاجر بعد ثلاث سنوات من بدء ممارسة العمل الى الخليج واوروبا واميركا وكندا واوستراليا، بشروط احسن من تلك التي تتوافر في لبنان. وقالت ان المراكز الصحية تعوض هذا النقص من خلال استخدام ممرضين اجانب وهذا ضد القانون، مشيرة الى ان الدوامات الطويلة للممرض او الممرضة تؤثر على ادائه.

وكشفت ان الممرض يتقاضى وفق السلسلة القديمة حوالي مليون ونصف المليون في الشهر، ولذلك كان لا بد من تصحيح هذه السلسلة بحيث يصبح الراتب الشهري نحو مليونين ونصف المليون. وقالت ان بعض المستشفيات الخاصة غير موافق على هذه السلسلة، لانه يعتبر انه لا يستطيع تحمل هذه الزيادات، مضيفة ان النقابة ارسلت كتابا الى وزارة الصحة طالبة عقد جلسة حوار ومناقشة للسلسلة والمطالب. وبحسب الرد، ستقرر النقابة خطواتها التالية.

الى رالي داكار الذي صار يقام في اميركا اللاتينية، وليس في افريقيا لاسباب امنية، ويشارك فيه سائقون هواة ومحترفون، ويُعتبر مناسبة سنوية عالمية مهمة لمحبي هواية سباق السيارات. وهذه السنة، وللمرة الاولى، هنالك مشاركة لبنانية في رالي دكار الذي سيكون بداية الشهر المقبل بين الارجنتين وبوليفيا والبيرو مع: جاد قمير وأنطوان إسكندر، وهما يعيشان بين بيروت وباريس ويعملان في البورصة وبيع وشراء الاسهم حول العالم. وهما يهديان مشاركتهما لجمع التبرعات لصالح مؤسسة "انت اخي".

انطوان قال ان رالي داكار مختلف عن سباقات السيارات، ويتطلب مثابرة وصبر وهو ليس سباق سرعة بل سباق تحمل. واشار الى انهما تمرنا في المغرب واوروبا، وقاما بتمارين كثيرة مع محترفين. واوضح انه ممنوع استعمال الـ GPS، وهناك خريطة يمكن الاعتماد عليها، لئلا يتيهوا في اماكن لا يعرفونها.

جاد تحدث عن صعوبة السباق وطول المسافات التي سيكون عليهما اجتيازها، والقيادة في اماكن متنوعة، على الرمل والبحر والثلج، وهي من اجمل التجارب التي يمكن ان يقوم بها الانسان. وقال انهما سيشاركان في سيارة مصممة لهذا السباق. واوضح انهما احبا ان يعطيا مشاركتهما رسالة ابعد من مجرد سباق سيارات، واختارا مساعدة مؤسسة "انت اخي"، وهي مؤسسة لديها رسالة مميزة.

وفي فقرة "بلا طول سيرة سيغناتشر" بعنوان "الثورة بعد الثورة"، أسئلة مشتركة سيتم طرحها شهريا على ضيوف من حول العالم العربي. الضيفة الاولى من تونس لمناسبة ذكرى الثورة التي تصادف في 17 كانون الاول. فمنذ سبع سنين، بدأت الثورة في تونس مع شاب اسمه محمد البوعزيزي الذي أضرم النار في جسمه، تعبيرا عن رفضه للقمع والبطالة، فغيّر وجه تونس ووجه العالم العربي.

الصحافية التونسية الزميلة مبروكة خضير تحدثت في مقابلة سجلت معها خلال وجودها منذ فترة في بيروت عن تداعيات الثورة، وكيف تعيش تونس اليوم، مع عودة الفاسدين برأيها الى الحكم من جديد، رغم الثورة وسقوط الشهداء والناس المهمشين. كما تحدثت عن آمالها وانتظاراتها في المستقبل، في دولة منفتحة، يعيش فيها الجميع في تجانس كلي.

الختام مع عازف الموسيقى الكلاسيكية على البيانو مهتدي الحاج الذي عشق العزف منذ صغره، وعاش فصولا من التحديات توجت في حزيران الماضي بجائزة في مباريات عالمية للمحترفين في بودابست. وقدم مهتدي معزوفة في الاستديو، واوضح ان مشاركته في المهرجان العالمي كانت نوعا من التحدي، وكانت هذه من اهم التجارب التي عاشها. وقال انه فاز لانه كما قال الحكام يتمتع بحس مميز.

واشار الى انه منذ وعى على الدنيا، عاش مع الموسيقى، وكان عمره 10 سنوات، عندما بدأ يعزف لبيتهوفن على السمع من دون معلم على بيانو صغير كان لديه في المنزل. حتى النوتة تعلمها بمفرده على السمع، الى ان دخل في التاسعة عشرة من عمره المعهد الانطوني للموسيقى وتخرج بعد شهرين، وحاز على شهادة ماستر في العزف على البيانو! وهو اليوم لا يملك سيارة، لكن لديه بيانو اغلى من السيارة.

درس هندسة الكومبيوتر، لكن شغفه بالبيانو طغى على كل دراسته، وهو الآن متفرغ للموسيقى، يشارك سنويا في ثلاث او 4 حفلات عالمية... وحلمه الوصول الى العالمية. وتحدث عن مشاريعه المستقبلية، واولها حفل سيحييه في سنغافورة. 

[ Back ]