بلا طول سيرة: الحلقة 127 خاص الميلاد

[2017-12-23]
الياس زايك
الياس زايك
سياحة المخيمات
سياحة المخيمات
الحركة الاجتماعية
الحركة الاجتماعية
ناجي الاسطا
ناجي الاسطا
النمر الجديدة
النمر الجديدة

بعد الممثلة نادين نجيم والمغنية ماريتا الحلاني في السنتين السابقتين، اختار زافين المغني ناجي الاسطا والممثل الياس زايك ليكونا نجمي حلقة الميلاد هذا العام في برنامج "بلا طول سيرة".

الحلقة أضاءت أيضا على تجارب اجتماعية رائدة خلال العام 2017 مع جمعية الحركة الاجتماعية ومنظمة أطباء بلا حدود، وسألت عن لوحات السيارات الجديدة ومصير الكلمات المتقاطعة.

البداية مميزة مع عزف على البيانو "بالمقلوب" للعازف مارك عيد، والذي لاقت موهبته مؤخرا رواجا على وسائل التواصل الاجتماعي.

في فقرة "التاريخ عندما كان خبرا على التلفزيون"، عودة الى العاصفة الثلجية الاقوى التي ضربت لبنان خلال نصف قرن في شباط 1983، والتي تسببت بكارثة انسانية ذهب ضحيتها ستون شخصا، طمرهم الثلج، وتجمدوا في سياراتهم على طريق ضهر البيدر. وعرض فيديو عما شاهده اللبنانيون بعد هدوء العاصفة التي تسببت في اعفاء عدد من كبار الموظفين في الإدارة اللبنانية من مهامهم، بعدما اعتبروا مقصرين في القيام بواجباتهم، وتأخروا في انقاذ المواطنين العالقين في الثلج. واشار زافين الى ان الثلج تأخر هذه السنة، لكن، بحسب التوقعات، فان العاصفة ستبدأ ليلة الميلاد.

وفي غرفة العمليات، لقاء مع رئيس مصلحة تسجيل السيارات في هيئة ادارة السير التابعة لوزارة الداخلية والبلديات الاستاذ ايمن عبد الغفور بعد الاعلان عن بدء تنفيذ قرار تغيير لوحات السيارات، او ما يعرف بمشروع "اللوحات الآمنة الخاصة والعمومية"، خصوصا ان اصحاب مليون و900 ألف سيارة مسجلة في لبنان سوف يكون عليهم تغيير لوحاتهم خلال السنة المقبلة.

وتتميز اللوحات الجديدة برقم تسلسلي و"باركود" محفور بالليزر وأرزة محفورة بطريقة 3D، "لميعة" لا يمكن نسخها. وتتمتع بشيفرة خاصة وتمنح لسيارة واحدة فقط، فلا يمكن نزعها أو تركيبها في أي مكان آخر. واللوحات تتمتع بالكبس الحراري وأحرفها نافرة.

الاستاذ عبد الغفور قال ان اللوحات تعتبر عنوانا من عناوين الامن، خصوصا انه تبين لمصلحة تسجيل السيارات ان هناك 4000 "فان" مسجل شرعيا، في حين ان هناك ما يزيد عن 16000 آلية تسير على الطرقات. ومع اللوحات الآمنة، سيستحيل تزوير اللوحات. وقال ان عنوان سنة 2018 سيكون "سنة استبدال اللوحات".

وقال ان اللوحة بيضاء وعلى هامشها اللون الازرق لكل السيارات الخصوصية، حتى سيارات النواب والوزراء، بينما هي بيضاء مع هامش احمر للسيارات العمومية. واوضح ان السيارات المرمزة يمكن ان تحافظ على رقمها ورمزها. اما غير المرمزة، فسيكون لها رمز A، وهو نفسه رمز النواب والوزراء ورئاسة الجمهورية. وكشف انه سيكون هناك مركزان جديدان لمصلحة تسجيل السيارات في بعلبك- الهرمل مع الرمز H، وعكار مع الرمز K، لافتا الى ان الملصق على زجاج السيارات سيمكّن قوى الامن من قراءة المعلومات المتعلقة بالسيارة عن بعد.   

وفي فقرة "فكرة هدية للعيد"، اقتراح بتقديم مجموعة من اعداد مجلة "تسالي" الصادرة عن دار النحاس، والمتخصصة بالكلمات المتقاطعة، خصوصا انه يصادف في 21 كانون الاول عيد الكلمات المتقاطعة حيث ظهرت للمرة الاولى في صحيفة اميركية في نيويورك في العام 1913.

وتم عرض تقرير عن آراء اللبنانيين في الكلمات المتقاطعة. واشار زافين الى ان الاستاذ فيليب شماس هو ملك الكلمات المتقاطعة في لبنان من دون منازع، وهو بدأ بتصميم شبكات الكلمات المتقاطعة في الستينات، ويعتبر أن لعبة الكلمات المتقاطعة اصبحت حكاية عمر بالنسبة إليه. وكان يعمل نحو 18 ساعة في اليوم. وقد اعد الى اليوم حوالي 50 الف شبكة. فيليب شماس بدأ بشبكات الكلمات المتقاطعة عندما جاء والده وقدم اليه مجلات اجنبية من فرنسا، وسأله: هل تستطيع ان تصمم شبكات مثلها باللغة العربية؟ ورد عليه بتحد: لما لا؟

ومن الجيل الثاني من معدي الشبكات المتقاطعة، الأستاذ جوزف ضاهر، احد اشهر كتاب الكلمات المتقاطعة ومعدي برامج الألعاب والتسلية على التلفزيون، وتم عرض تقرير معه، تطرق فيه الى كيفية اعداد الكلمات المتقاطعة، واين موقعها اليوم.

استنادا الى دراسة علمية اجريت في بريطانيا مؤخرا، تبرز اهمية الكلمات المتقاطعة، إضافة الى عنصر التسلية، في ما تقدمه من فائدة كبيرة لكبار السن من حيث تنشيط الذاكرة والمحافظة على صحة الدماغ، وتأخير شيخوخة العقل.

في الفقرة الاولى، نجم الميلاد الاول هذا العام الفنان ناجي الاسطا الذي صادف عيد ميلاده، وقد فاجأه زافين بقالب حلوى على انغام اغنية "سنة حلوة" عزفها العازف مارك عيد. ولما طلب منه زافين ان يتمنى امنيتين، تمنى الاسطا ان يحافظ لبنان على استقراره السياسي وان يحافظ شخصيا على كل ما قام به حتى اليوم. هو من مواليد 1982، وقال انه وصل الى مرحلة شعر بها بصعوبة تحقيق ما يحلم به، لكنه استطاع الوصول الى مرحلة لا بأس بها.

ناجي الاسطا الذي تميز في الـ 2017، بحضوره المكثف في المهرجانات الصيفية، ومشاركته في 59 مهرجانا خلال هذا الفصل، قال ان حلمه ان يصل الى مراحل متقدمة في عمله، وهو يعتبر انه لا يزال في اول الطريق، ويحلم بالوصول الى مرحلة تكون اعماله كبيرة واكبر من اسمه. ورأى ان الوضع العام كله مضطرب ليس فقط في لبنان والدول العربية انما في كل العالم. وهذا اثر على العمل الفني في لبنان.

وناجي الاسطا أصدر ثلاث اغنيات خلال الـ 2017: "غلبني الغرام" ثم "قالوا قدرت"، وبعد أيام ستنزل الى الاسواق اغنية "ما في أمل". وقال ان من اصعب الامور اختيار اغنية، ان من حيث اختيار الموضوع او اللحن، اضافة الى صعوبة ايصال الاغنية الى الجمهور. واشار الى انه يرى ان الفنانين جوزف عطيه، نادر الاتات، وناصيف زيتون، من ابناء جيله، برزوا في الفن، مشيرا الى ان مطربه المفضل هو وائل كفوري وهو 

يحب لونه واعماله الفنية، كذلك الفنان عاصي الحلاني. وقال انه لا يفتعل المشاكل، ولا مشكلة لديه مع الاعلام، وهو يفضل ان يتكلم الناس على اعماله وليس على مشاكل يفتعلها.

وعن حياته الخاصة، قال انه ترك الدير بعدما كان قرر ان يدخل الحياة الرهبانية لانه لم يشعر بانها دعوته. واشار الى انه احس ان حياته تغيرت مع ولديه، ناجي جونيور وجيو، 5 سنين وسنة وعشرة اشهر. واشار الى انه يتابع الاخبار السياسية ويقرأ كل الصحف، مضيفا: في زحلة الجميع اصدقائي من بيت سكاف الى الوزير نقولا فتوش الى النائب ايلي ماروني والنائب السابق سليم عون. وقال انه يقرأ كثيرا عن فترة الحرب اللبنانية، ومنها معركة زحلة التي غيّرت الكثير من المسارات في لبنان.

في الفقرة الثانية، "جمعية الحركة الاجتماعية" التي تسلمت جائزة فرنسية تقدمها "مؤسسة غزال" سنويا لمؤسسات اجتماعية واهلية تميزت خلال السنة بالعمل من اجل السلام وتفادي النزاعات. والجائزة تمنح على أساس معايير صارمة، منها العمل الجدي والمستمرّ في مجال التنمية داخل المجتمعات الأكثر فقراً. وقد ارتبط اسم "جمعية الحركة الاجتماعية" باسم المطران غريغوار حداد، وهو مؤسسها، ويصادف يوم 23 كانون الاول الذكرى الثانية لغيابه.

المسؤولة التنفيذية لجمعية الحركة الاجتماعية تمام مروة اوضحت ان العمل التطوعي هو الاساس في عمل الحركة. واعتبرت ان اهمية الجائزة انها تتحدث عن السلام وتفادي النزاعات والحد من الفئوية والتطرف، ولها ايجابية بالنسبة الى الجمعية التي تعمل منذ 1961 على هذه المبادىء. وتحدثت عن القيمة المعنوية للجائزة، التي قيمتها المادية رمزية، وتبلغ 15 الف دولار.

واوضحت ان المجتمعات المهمشة التي تعمل الجمعية عليها هي المناطق التي فيها كثافة سكانية كبيرة، وفيها حالات فقر، مشيرة الى ان منطقة الجناح هي من اكثر المناطق التي تهتم بها الجمعية نظرا الى وضعها.

في الفقرة التالية، وقفة مع "منظمة اطباء بلا حدود" التي اطلقت عبر شبكات التواصل حملة عالمية ملفتة للنظر، للاضاءة على قضية اللاجئين، تحت عنوان "رحلة العمر" التي تقترح من خلالها زيارات سياحية لمخيمات للاجئين في عدة دول، هي: اليونان وصربيا ولبنان وكينيا والعراق وتنزانيا.

مستشارة رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود بلبنان سينتيا كرايشاتي قالت ان المنظمة احبت ان تذهب الى المناطق التي تعاني الكثير، وهي مخيمات اللاجئين. وقالت ان الفكرة ان هذه الفترة هي فترة اعياد، ويدخل الناس على الموقع الذي اقامته المنظمة (world of camps.org)، ويدهشون بما يرونه، وردود الفعل تتراوح بين ايجابية واخرى اقل ايجابية. واشارت الى وجود نقاط مشتركة كثيرة في مخيمات اللاجئين في العالم، لكن الفكرة هي تسليط الضوء ايضا على خصائص كل مخيم، مشيرة الى ان المخيم الذي اضاؤوا عليه في لبنان هو مخيم شاتيلا. 

بعد الجمعيتين، عودة الى الفن بعد التحولات التي شهدتها الدراما اللبنانية خلال سنة 2017، ومنها تقديم جيل جديد من الممثلين اللبنانيين الشباب بادوار البطولة الاولى.

الممثل الياس الزايك، النجم الثاني في حلقة الميلاد، قال ان سنة الـ 2017 هي من سنوات التحول في حياته، وكل سنة فيها شيء من التحول مع الاختبارات والتقدم في العمر، وكل سنة تعلم الانسان شيئا جديدا. وقال ان من اكثر السنوات صعوبة في حياته هي سنة 2015، بعدما كانت السبب في الكثير من المطبات، وفي تعرضه لصدمة عاطفية قوية غيّرت من تفكيره ونظرته الى العلاقات مع الآخرين، وتعلم منها الكثير لانها جرحته كثيرا.

وقال انه يشاهد مسلسل "الحب الحقيقي" الذي يمثل فيه، ويقيّم تمثيله فيه، اين كان يجب ان يكون افضل، وكم كان مركزا على القيام بدوره. وقال ان باميلا الكك اجادت دورها، وهو يشعر انه قريب منها. واشار الى انه اليوم يلعب ادواره بنضوج اكبر، لافتا الى ان ادواره كلها لا يعتبرها رئيسية، لكن على قدر ما يعطي الانسان من ذاته يرسخ حضوره. واعتبر ان النص هو من المشاكل التي تعاني منها المسلسلات اللبنانية.

واوضح الزايك انه لا يحب المشاكل، مضيفا: "لكنني حر وعندما لا يعجبني النص اقول انني لا احبه. والمهم ان اكون مرتاحا الى النص والى الدور، والا لا استطيع ان اعطي من قلبي". 

واعتبر ان مسلسل "صرخة روح" اسوأ تجربة قام بها، وان مسلسل "محرومين"، الجميع فيه ممتازون، لكنه لم يرتح الى الدور والى الطريقة التي تم التعامل فيها مع الممثلين. واشار الى ان ألان سعاده هو من الممثلين الذين جذبوه الى عالم التمثيل. واحب غسان مسعود في دور صلاح الدين في فيلم "مملكة السماء". ومن الفنانين العالميين، يفضل ميل جيبسون، جيري لويس وكثيرين غيرهم. وقال انه احب ان يمثل مع ليليان نمري، وهو يحب الجيل القديم من الممثلين، ويعتبر ان الممثلة ندى ابو فرحات مميزة. واوضح انه في بعض الاحيان اضطر لاسباب مادية لان يمثل ادوارا ليس مقتنعا بها، وهو يحب التركيز على عمله، وهذا ساعده على الوصول الى ما وصل اليه اليوم.

هو يعيش اليوم في غزير في بيت جده، وهو بيت عقد رممه، ويهتم بالزراعة، ويأكل مما يزرع. تعلم في لبنان، ثم ذهب الى اميركا، الى لوس انجلوس حيث درس التمثيل لفترة ثلاث سنوات. ومن مشاريعه للسنة الجديدة، متابعة تصوير الجزء الثاني من "الحب الحقيقي". اليوم لديه وكيل في لندن، وهذا الشيء يعطيه الفرصة ليقدم على اختبارات باعمال عالمية، منها Game of thrones، وقال انه يسير على مهل وليس مستعجلا.

الختام مع العازف مارك عيد، وهو أستاذ بيانو منذ ثلاث سنوات، درس الموسيقى في جامعة سيدة اللويزة، ويعزف البيانو "بالمقلوب". فكر بهذه الطريقة المبتكرة للعزف وحده، ثم قرر البحث عن طريقة لتعلمها، فاعتمد على يوتيوب. وهو يقوم اليوم بعزف بعض المعزوفات فقط بهذه الطريقة لصعوبة القيام بذلك. وقال ان الناس احبوا هذه الفكرة الجديدة. وكانت ردود الفعل ايجابية حيال ما يقوم به. وتمنى ان تكون السنة الجديدة حلوة على الجميع، وفيها الكثير من الفرح.

[ Back ]