بلا طول سيرة: الحلقة 128 نهاية العام

[2017-12-29]
السنة بالزجل
السنة بالزجل
وداعا
وداعا
قبل 23 سنة
قبل 23 سنة
لبنان 2017
لبنان 2017
ابراج 2018
ابراج 2018

الحلقة الاخيرة من برنامج "بلا طول سيرة" لسنة 2017، خصصها زافين، كما هي عادته السنوية، لتقديم ملخص بابرز أحداث السنة، واستقبال عالمة الفلك كارمن شماس. وكان المميز في حلقة هذه السنة جولة على احداث السنة على الطريقة التقليدية اللبنانية... بالزجل مع الشاعرين الزجليين رامي نعيم ومازن غنام. 

هي سنة جديدة نطويها معا على التلفزيون... سنة عادت فيها عجلة الدولة الى الدوران... فكان اول قانون انتخابي على أساس النسبية، واول موازنة للحكومة منذ سنوات، وكذلك اول سلسلة رتب ورواتب منذ زمن. هي أيضا سنة استقالة الرئيس الحريري وما اعقبها من تحرك ديبلوماسية عالمي واسع للرئيس عون والوزير جبران باسيل ، فتريث... ونأي بالنفس.

على مستوى العالم العربي، العام 2017 هو عام استمرار الحرب في سوريا واليمن، الإعلان عن نهاية داعش، وبلوغ التوتر في العلاقات العربية الايرانية مرحلة غير مسبوقة. العام 2017 هو أيضا عام التحولات السياسية والاجتماعية الكبرى في السعودية وعودة القدس الى الواجهة. دوليا، لن تنذكر الا استفزاز كوريا الشمالية للعالم، انتخاب فرنسا اصغر رئيس في تاريخها ودخول العالم عصر دونالد ترامب مع تصاعد الحضور الروسي في السياسة الدولية.

وجاء في تقرير مصور لخص ابرز الاحداث اللبنانية سنة 2017 في دقيقتين و17 ثانية:،

9 كانون الثاني: في اول زيارة خارجية بعد انتخابه، رئيس الجمهورية ميشال عون في السعودية، وبعدها قطر.

8 آذار 2017: تعيينات عسكرية وأمنية في لبنان، العماد جوزف عون قائدا للجيش.

29 آذار 2017: الرئيسان عون والحريري في القمة العربية في عمان. ورسالة من خمسة رؤساء سابقين الى القمة تثير الجدل.

12 نيسان 2017: في سابقة دستورية، الرئيس عون يستعمل المادة 59 من الدستور ويؤجل انعقاد مجلس النواب لمدة شهر.

23 ايار 2017: التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامه لمدة 6 سنوات.

16 حزيران 2017: قانون الانتخابات النيابية الجديد يبصر النور، ومجلس النواب يمدد لنفسه احد عشر شهرا.

21 تموز 2017: انطلاق معركة تحرير جرود عرسال، التي انتهت بعملية تبادل بين محتجزين مع "حزب الله"، وخروج مسلحي النصرة من الجرود.

21 آب 2017: توقيع رئيس الجمهورية سلسلة الرتب والرواتب.

 28 آب 2017: العثور على رفات العسكريين الثمانية المخطوفين لدى "داعش" بعد ثلاث سنوات على خطفهم في عرسال.

20 تشرين الاول 2017: المجلس العدلي يصدر حكمه في قضية اغتيال الرئيس بشير الجميل، ويطالب بإعدام المتهمين.

4 تشرين الثاني 2017: الرئيس سعد الحريري يعلن استقالته من الرياض.

14 تشرين الثاني 2017: البطريرك الراعي في السعودية، في أول زيارة لبطريرك ماروني الى المملكة.

5 كانون الاول 2017: الرئيس الحريري يطوي ملف الاستقالة، والحكومة تستأنف اعمالها بعد إعلانها النأي بالنفس عن احداث المنطقة.

8 كانون الاول 2017: فيديو يُظهر قائد ميليشيا عراقية (قيس الخزعلي) برفقة عناصر من حزب الله على الحدود في جنوب لبنان يثير ردود فعل غاضبة، ويعتبر رسالة لخرق مبدأ النأي بالنفس.  

واشار زافين الى انه في الـ 2017، ولد 90497 طفلا لبنانيا، وهو رقم يسجل زيادة طفيفة عن ولادات السنة الماضية، فيما غابت وجوه وشخصيات صنعت الاحداث السياسية والثقافية اللبنانية على مدى نصف قرن واكثر. ووجه البرنامج تحية الى هؤلاء وهم: وجيه نحلة (مواليد 1932)، سلوى روضة شقير (مواليد 1916)، ستافرو جبرا (مواليد 1947)، محمد بعلبكي (مواليد 1921)، سمير فرنجية (مواليد 1945)، عبد المجيد الرافعي (1927)، ستراك سركيسيان (1936)، جنفياف عطالله (1940)، إسماعيل نعنوع (1942)، جان شمعون (1944)، عبد الغني سلام (1942)، جان دارك زرازير (1931)، جلال خوري (1933)، عصام عبد الله (1941).

ومن الوجوه العربية والعالمية الفنية التي تركت بصمة في ذاكرة اللبنانيين ذكر زافين: رفيق السبيعي (1930 سوريا)، كريمة مختار (مواليد 1934 مصر)، نجاح حفيظ (مواليد سوريا 1941)، شادية (مواليد 1931 مصر)، وجوني هاليداي (1943 فرنسا).

وفي تقرير ثالث، عاد زافين الى اول مرة قدم فيها جولة على احداث السنة، وكان ذلك في العام 1994، وتوقف خاصة عند خبر تقديم الرئيس الحريري الاب استقالته على خلفية ازمة سياسة متعلقة بالعمل الحكومي ومعارضة بعد الوزراء سياسة الحكومة من داخل مجلس الوزراء... أشار زافين ان الفرق بين اليوم و1994، هو ان ملخص احداث السنة استغرق ساعتين و17 دقيقة في العام 1994 ودقيقتين و17 ثانية هذه السنة. وتوقف زافين في ملخص العام 1994 ان هذا العام سيذكر بزحمة السير نتيجة تحول لبنان الى ورشة إعادة اعمار كبيرة، وقال انه هذا العام شهد انطلاقة الهاتف الخلوي في لبنان، حاملا اول هاتف خلوي يرن على الشاشة.

بعد الملخص كانت الوقفة مع الفلك والابراج مع كارمن شماس التي قالت ان السنة الجديدة تندرج تحت عنوان: "من دولة الى دويلات"، ويمكن ان تكون فيها قصص تفاجىء الجميع. وتوقعت ان تكون سنة 2018 احسن على لبنان من السنة الماضية. وقالت ان برج العقرب هو الاوفر حظا هذه السنة، في حين ان برج الجدي هو الاقل حظا.   

وقبل كل فقرة ابراج، كان الشاعران رامي نعيم ومازن غنام يلخصان احداث السنة بالزجل، ويرافقهما ماهر غنام على الايقاع ونادر فخر الدين كمنسق وحكمت ورياض غريزي كورال.

الفقرة الاولى من الزجل تناولت النفط على ايقاع "على دلعونا على دلعونا عطيونا النفط الحريري وعونا". واشارة الى الدين العام:

"يا ارز بلادي مش عم تتهنا        من كثر الدين اللي عليك تجنى
لو قد البحر النفط اللي عنا         تنوفي ديونك ما بيكفونا"

وتحية الى الجيش اللبناني:

"سعد بيحكي هوي وعون للارزات المنصانة    اعظم جيش بكل الكون هوي الجيش اللبناني"

اول ثلاثة ابراج، توقعت لها كارمن سنة حلوة:

برج الحمل: اجتهاد وتقدم، وسنة حلوة يراكم خلالها الانجازات، ويصل الى شاطىء الامان. هناك مسؤوليات على عاتقه على المستوى العاطفي وليست مشاكل بالمعنى الكبير. وبعض مواليد الحمل يتعبون في تشرين الاول.

برج الثور: سنة فيها الكثير من التناقضات، وبين اواخر ايار الى تشرين الثاني، تتجمع بعض الصعوبات. لكن هناك تحسنا كبيرا على المستوى العاطفي، وشهر ايار يكون من اجمل الاشهر.

برج الجوزاء: المعاكسات التي تعرض لها مولود هذا البرج على مدى ثلاث سنوات ستنتهي. المهم ان يقوي قلبه وان يتطلع الى الامام، وان ياخذ العبر من كل ما مر فيه خلال الاشهر الماضية.  

 وقفة ثانية مع الزجل وابرز احداث سنة 2017، تناولت سلسلة الرتب والرواتب " عطيني سلسلتك ما دام سلسلة الدولة صعبة"، اضافة الى احداث عرسال واستشهاد العسكريين.  

الابراج الثلاثة التالية كانت لها توقعات مختلفة:

برج السرطان: سنة مثمرة فيها نتيجة وفعالية. نتائج جيدة، لم يعد هناك ضرورة لانتظار الايجابيات. هناك حب ورومانسية يطبعان حياته العاطفية، وصحيا، يعاني من بعض التعب، خصوصا اذا كان من مواليد حزيران.

برج الاسد: يشعر بالاستقرار والامان هذه السنة، ويكون باله مرتاحا ومطمئنا. المشاكل التي تعرض لها خلال السنوات الماضية باتت بعيدة، يبني او يشتري منزلا ثانيا او منزلا جديدا، واحتمال ثغرات طفيفة بعد ايار.   

برج العذراء:  مولود العذراء "مسبع الكارات"، بارع وماهر في كل شيء، في دراسته ونشاطاته. ناجح في علاقاته العاطفية. وتبدأ هذه السنة بالمصالحة مع نفسه، ويعيش مرتاحا خلافا للسنوات الماضية.

وقفة اخرى مع الزجل ومع استقالة الرئيس سعد الحريري ثم عودته الى ممارسة نشاطه كرئيس للحكومة"

"شعب بلادي بينادي        تهنوا يا اهل الديري
عاد السعد عبلادي           بعودة سعد الحريري"

وفي عودة الى الابراج،

برج الميزان: سنة حلوة وتحمل الكثير من المكتسبات والمال الوفير. مولود هذا البرج قادر ان يكون من المتفوقين هذه السنة، ومسؤوليات كبيرة تجاه احد الوالدين تدخل منزله.

برج العقرب: هو الاكثر حظا هذه السنة. لديه ضوء اخضر للانطلاق في كل ما يريده ويسعى الى تحقيقه. هناك نقلة نوعية، وعام مميز ومن اكثر الاعوام ازدهارا ونجاحا. انها سنة الحظ.

برج القوس: بعد ثلاث سنوات صعبة، يرتاح مولود هذا البرج في مرحلة جديدة تبدأ هذه السنة، وتنقلب الكثير من المعطيات لصالحه. واحتمال ان يكرّم ويحصل على مفاجآت حلوة.

الوفقة الرابعة مع الزجل تناولت موضوع القدس:

"يا اسرائيل اللي قمت قيامة عالدين     القدس بتبقى عاصمتى وارضي فلسطين"

وبالعودة الى اخر ثلاثة ابراج وتوقعات الفلك لسنة 2018:

برج الجدي: سنة معقدة وغير مؤاتية، وهناك خربطة في الكثير من الامور. لكن في النتيجة الاشياء المتينة هي التي تبقى. عليه ان يتخلى عن النكد وان يستعمل عقله ليتخطى الصعوبات، كما عليه ان ينظر الى الامور بايجابية. لكن هناك مفاجأة جيدة يحضّرها له اورانوس.

برج الدلو: نجمه عال، ويلقى دعما قويا من الكثير من الاصحاب والجمعيات والمؤسسات. يحصل على ترقيات وشهرة وسنة جيدة ونجاح في المناصب العالية.

برج الحوت: سنة تطور وهدوء، تحمل اسفارا الى الخارج. يتصدر لائحة الابراج الاقوياء، يمكن ان يطلب ما يريد لان امنياته سوف تتحقق. وسيكون شخصا ناجحا جدا.

وتوقعت كارمن لزافين، وهو من برج الثور، الحصول على عقد عمل جديد وسألته: الى اين انت ذاهب يا زافين؟ 

[ Back ]