بلا طول سيرة: الحلقة 48

[2015-11-20]
دير عمار
دير عمار
الشرفات الدائرية
الشرفات الدائرية
ترحيل النفايات
ترحيل النفايات
نادي النجمة
نادي النجمة

حلقة "بلا طول سيرة" هذا الاسبوع تطرقت الى التطورات الامنية المحلية والعالمية مع تنقل الارهاب بين لبنان وباريس ومالي، اضافة الى الشائعات المتنقلة التي يسمعها اللبنانيون عن عبوات متنقلة مقابل انجازات الاجهزة الامنية بكشف الشبكات الارهابية.

في غرفة العمليات، مواضيع بارزة اثيرت من جولة على الاحداث السياسية خلال الاسبوع، وتداعيات جريمة برج البراجنة ومن بعدها تفجيرات باريس، ومقارنة التغطية الاعلامية وتفاعل شبكات التواصل وما حكي عن قيام بعض الاشخاص باثارة الفتنة من خلال مواقف غير مسؤولة في اعقاب جريمة برج البراجنة. وعرض فيديو بعث به الناشط على وسائل التواصل الاجتماعي عباس زهري الى زافين اعتذر فيها عن الطريقة التي تعامل بها مع موضوع التفجيرات في برج البراجنة ولاسيما بعد نشره لفيديو يزعم احتفال اهالي في منطقة الطريق الجديدة بالانفجار، وكذلك بعد نشره لاسماء فلسطينيين من مخيم برج البراجنة قال انهم من نفذ التفجير.

كذلك اثير في غرفة العمليات موضوع الطفل حيدر مصطفى والفورة على وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما لم تعد صورة حيدر مع والديه الشهيدين هي الحدث، بل استُبدلت بصورته وهو يلعب الكرة، وإلى جانبها صورة للاعب البرتغال كريستيانو رونالدو ومطالبته بلقاء الطفل، وقد وافق نجم كرة القدم العالمي على ان يلتقي الطفل بعيدا من الاعلام. الزميلة زينة برجاوي التي كتبت مقالة في صحيفة "السفير" بعنوان "مصادر كريستيانو رونالدو: حلوا عن حيدر!" قالت في اتصال هاتفي معها ان القصة الحقيقية في تعبير حيدر عن حلمه بلقاء رونالدو جاء من باب المصادفة، وذلك لأن والده كان يلعب معه كرة القدم دائماً، ويزعم بأنّه رونالدو.

في الفقرة الاولى، وقفة مع رئيس نادي النجمة محمد امين الداعوق بعد ما حصل في صيدا خلال المباراة مع الانصار، وامكن تطويق ذيوله بمعالجة من الرئيس نبيه بري والنائب بهية الحريري. واعتبر الداعوق ان لا احد يمكن ان يسيء الى صيدا، لافتا الى ان نادي النجمة معروف بانه النادي الوطني.

في الفقرة الثانية، موضوع مبنى الشرفات الدائرية الشهير في منطقة الرملة البيضاء، المعرض للزوال. وقفة مع ذكريات الاهالي وافلام تم تصويرها فيه وزيارة الممثلة الراحلة فاتن حمامه. 

المبنى الذي يعود تاريخ انشاؤه الى العام 1964 لفت انتباه كثيرين من مخرجي السينما، وظهر في افلام كلاسيكية لبنانية ومصرية ، اخرها السنة الماضية في فيلم (بيترويت) للمخرج عادل سرحان. مالك المبنى اليوم هو السيد عبد الله جابر والمهندس المعماري هو فيكتور بشارات والمصمم هو اميركي فلسطيني الاصل توفي بحسب صحيفة (نيورك تايمز) سنة 1996 عن عمر 76 سنة.

محامي صاحب المبنى غيفار سرحان اشار الى ان المبنى عاش الحرب، وان مالكيه يحزنون على ضرورة ازالته لكن ازالته ليست قريبة. السيد باهي غبريل ، صاحب مؤسسة (زواريب) اعتبر ان بيروت تتغير كثيرا. وقال انه دائما يشاهد مباني تزال ويرى التراب الاحمر تحتها الذي تفح رائحته، رائحة بيروت، فيعتبر ان بيروت تعيش من جديد. وتحدث عن مشاريع مؤسسة زواريب الشهيرة بتحويل زواريب بيروت الى خرائط سياحية.

وضمن الفقرات الشهرية الخاصة بالبرنامج، كان الموعد مع فقرة "انت من وين؟"، وهذا الاسبوع كانت الوجهة بلدة دير عمار التي تعرف عليها زافين بعيون الشاب غسان فران: كيف ستتغير حياة هذا الشاب اذا ما انتخب جان عبيد رئيسا للجمهورية؟ غسان يأخذ زافين الى مدرسة المقاصد وتلة ابو عدس التي لم يسبق لغسان ان زارها بسبب اجراءات الجيش الامنية والكوع الشهير بانه عنوانا للكزدورة الشبابية. 

وفي الختام، عودة الى ملف النفايات مع  ناشر مجلة البيئة والتنمية ، امين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية ، نجيب صعب الذي رأى ان اي حل لموضوع النفايات يجب ان ينطلق من مصارحة الناس بما حصل ويحصل بعد اقفال مطمر الناعمه، فالحل الوحيد اليوم اعادة فتح المطمر لانه الوحيد المؤهل، لكنه لا يلوم الاهالي لانه لم يعد لهم ثقة بكل الوعود التي اطلقت. واشار الى ان ترحيل النفايات مكلف ولا يمكن تصديرها الا الى بلد لديه امكانات لمعالجة النفايات الخطرة، لان نفايات لبنان خطرة كونها تحمل كل شيء. وقال صعب ان ما وصلنا اليه اليوم يعود الى تعاطي الخبراء الهواة في مقاربة الملف.  

[ Back ]