بلا طول سيرة: الحلقة 50 - الجزء 2

[2015-12-04]
عودة ري مي
عودة ري مي
كن صديقي
كن صديقي
زوجة رجل حي 2
زوجة رجل حي 2
العسكريون المحررون
العسكريون المحررون

اطلق زافين في بداية هذه الحلقة من "بلا طول سيرة" سلسلة نهاية العام بعنوان 2015: جردة حساب. قال نستعجل وداع العام لانه كما يبدو الاسابيع الثلاثة الباقية من العام قد تشكل عاما جديدا بحد ذاته لما تشهده من تطورات على صعيد الانتخابات الرئاسية.

بدأت الحلقة بمتابعة لقضية "ارملة رجل حي" التي اثارت اهتمام المشاهدين في الحلقة الماضية. اشار زافين الى ان الاوراق مع السيدة ابتسام عبد الله تؤكد نظرية ان زوجها لا يزال حيا. لكن من بعد البحث والتدقيق ، النتيجة الاكيدة كانت ان الزوج توفى فعلا عام 1989، وتلقى اتصالا من وسام عدنان جابر ابن الزوج الذي اكد ان والده توفي، وان العائلة مستعدة لاعطاء السيدة ابتسام حقها في الميراث. وقد ردت السيدة ابتسام في اتصال انها واثقة من ان زوجها لا يزال على قيد الحياة.

في غرفة العمليات عودة الى الحدث السياسي المتمثل في ترشيح النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية والجديد على هذا الصعيد، اضافة الى السجال الاعلامي حول تبادل العسكريين، ووقفة مع صدور صحيفة الاهرام من بيروت في اتصال مع مدير مكتب الاهرام في بيروت عبد اللطيف نصار الذي اشار الى اهمية عودة الاهرام الى بيروت والاسباب التي ادت الى اتخاذ هذا القرار. ووقفة ايضا مع الحكم في تويتر، وجريمة عين نجم، واتصال مع السيدة مادونا يونس جارة الضحية ناتالي صلبان التي تحدثت عن ظروف الجريمة.

الفقرة الاولى تضمنت اهم حدث في الاسبوع: عودة العسكريين اللبنانيين من الاسر، والسجال الدائر بصمت حول ثمن الحرية والكرامة والسيادة في عملية التبادل. تضمنت الفقرة تساؤلات حول مستقبل العسكريين الذين افرج عنهم، ومصير العسكريين التسعة الذي لا يزال مجهولا منذ سنة واربعة اشهر.

والد احد العسكريين الذين لا يزالون في الاسر ، السيد حسين يوسف قال ان ما يرفع معنوياتهم هو تفاعل الناس معهم، آملا في ان يكون الباب انفتح لحل هذه الازمة. بدوره العميد المتقاعد في الجيش اللبناني الدكتور حبيب كيروز قال ان العسكريين يحتاجون الى بعض الوقت للخروج من آثار ما حصل معهم، خصوصا ان اسرهم استمر وقتا طويلا. واشار الى ان العسكريين يعودون الى خدمتهم بشكل عادي بعد مأذونية قصيرة، وستكون هناك متابعة لاوضاعهم لاخراجهم من صدمة ما عانوه. وتحدث عن تجربته في الاسر.

في الفقرة الثانية، وفي وداع سنة 2015 منذ الاسبوع الاول من كانون الاول لقاء مع الصحافي والكاتب حسان الزين وتجربة الحراك المدني من خلال كتاب اصدره خلال معرض الكتاب يحمل عنوان "وما ادراك ما الحراك". تحدث الزين عن الحراك كاهم حدث سياسي في العام، وقدم نقدا موضوعيا للتجربة ومستقبلها، وقال الزين ان الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه الحراك هو انه لم ينظم نفسه.

تضمنت جردة العام ايضا اختيار زافين لشخصية العام 2015، لتوب فايف اهم لحظات الحراك المؤثرة، وتوب فايف اخر لاهم الابتكارات اللبنانية التي وصلت الى العالمية او اهم الابتكارات العالمية التي يقف خلفها لبنانيون، وهم: ايا بدير – بسام جلغا – هند حبيقة – مارك حيدر – زياد سنكري.

ومن الاسماء الاخرى التي لها علاقة بلبنان والتي برزت هذه السنة ، اسم السيدة الاولى بالارجنتين جوليانا عواضة ، زوجة الرئيس الارجنتيني الجديد. حول هذا الموضوع اتصل زافين بسفير لبنان في الارجنتين انطونيو عنداري فتحدث عن شخصيتها وجذورها اللبنانية، وقال انها على علاقة جيدة بالسفارة وان زيارتها للبنان واردة في المستقبل.

في فقرة "كن صديقي" الشهرية، عبد حجازي يعّرف عن صديقه بشير يمين، بطل لبنان في الفنون القتالية المختلطة ومسابقة القتال في القفص.

وفي الختام، وقفة مع النجمة ريمي بندلي التي اطلت للمرة الاولى عبر شاشة التلفزيون في عيد البربراة قبل اربع وثلاثين سنة، واصبحت طفلة الاربعة سنوات صوت اطفال لبنان ضد الحرب، في لبنان وفي العالم. ريمي العائدة بانطلاقة جديدة هي صفحة جديدة في حياتها المهنية والفنية والشخصية قالت انها سعيدة بهذه العودة، وان ريمي الكبيرة فيها الكثير من ريمي الصغيرة، في البومها الجديد "ما نسيت".  

لمشاهدة تفاصيل الحلقة يمكن مشاهدتها كاملة او اجزاء منها عبر روابط الصور.

 

[ Back ]