بلا طول سيرة: الحلقة 52

[2015-12-18]
رزان جمال ونادر007
رزان جمال ونادر007
يوري رجع
يوري رجع
لبنان 2015: فنون
لبنان 2015: فنون
لبنان 2005: سوشل ميديا
لبنان 2005: سوشل ميديا

حلقة ما قبل عيد الميلاد من برنامج "بلا طول سيرة" ارادها زافين حلقة احتفالية بامتياز، حلقة النجوم... كل النجوم. البداية مثل العادة كانت من غرفة العمليات، بعيدا من السياسة والاخبار، ووقفة مع اجواء العيد. الممثلة الشابة رزان جمال قدمت على البيانو اغنية هابي بيرثداي لمناسبة عيد ميلاد الفنان يوري مرقدة.

في الفقرة الاولى من الحلقة وضمن جردة لبنان 2015 وقفة مع الاحداث والشخصيات التي شغلت اللبنانيين على شبكات التواصل خلال السنة مع توب فايف السوشل ميديا 2015: في المرتبة الخامسة، ملك جمال لبنان. في المرتبة الرابعة، الدركي والمتظاهر. في المرتبة الثالثة قصة سوزي. في المرتبة الثانية، محامي الدير. في المرتبة الاولى، الراقص المندس. وتم عرض توب 5  ريترو مع افلام فيديو شغلت رواد الانترنت في التسعينات.

بعد هذه الوقفة بدأ زافين استقبال ضيوف الحلقة مع الفنان يوري مرقده وعودته بعد هجرة وغياب لحوالى عشر سنين، مع ألبوم "أنا الموقع أدناه" الذي يتضمن 11 أغنية معظمها من كتابة يوري وألحانه، وعدد كبير منها بالعربي الفصحى. يوري قال ان الوضع في لبنان اخر عودته، مشيرا الى انه اشتغل على البومه الجديد مدة اربع سنوات. اختار جملة "أنا الموقع أدناه" لانه حلم فيها بالليل وقام وكتب الأغنية واخذ يرددها طوال اليوم. لاحقا اعتبر انها تلائم ألبوم العودة. وقال ان كل شيء في هذه الدنيا يدور حول المرأة، لذلك هو يتحدث في احدى اغنياته عن سيدة النساء، المرأة التي نحلم بها على مدار السنين ولا نجدها. واشار الى ان من اهم الاعمال التي احبها في سنة 2015 هو كتاب "اسعد الله مساءكم" لزافين.

في الفقرة التالية، لقاء مع الممثلة اللبنانية الصاعدة في السينما الاوروبية رزان جمال التي تنقلت بحثا عن فرص عالمية في السينما والتلفزيون بين لندن وباريس وهوليوود والقاهرة. شاركت في افلام عالمية، وفي مهرجان كان ، وتمشي على السجادة الحمراء الى جانب النجوم العالميين  بمناسبة اطلاق الفيلم الفرنسي (لا تقولوا لي إن الصبي كان مجنونا) don’t tell me the boy was mad ، الذي يعرض حاليا في بيروت وبنجاح كبير، وهو مأخود عن كتاب اسباني، وصور بين باريس وبيروت. وقالت انها تحب ان تعمل مع نادين لبكي.

وفي لقاء مع الممثل الشاب نادر درنيقة الذي بدأ مسيرته على طريق هوليوود من خلال مشاركته في لقطة في فيلم جيمس بوند "سبكتر" الذي حقق ارقاما قياسية عالمية، تحدث نادر عن الفرصة التي سنحت له. واوضح انه يمثل ويغني، ولديه افكار لمسلسل لبناني باللغتين الانكليزية والعربية والفرنسة، وقد كتب الحلقة الاولى.

اهم الاحداث الفنية خلال السنة حضرت في لقاء مع رئيسة تحرير موقع بصراحة الزميلة باتريسيا هاشم التي اختارت عنوان "الركود الفني بامتياز" لسنة 2015 على الصعيد الفني. باتريسيا اختارت وائل كفوري كشخصية العام لانه صنع الحدث، اصدر البومه في العام 2014، لكنه حصد النجاحات في العام 2015. وهو شخص يعمل على نفسه دائما. وقالت ان الذين نجحوا من جيله قلائل، مشيرة الى ان الفارق بين وائل كفوري وكاظم الساهر هو الخبرة، لكنهما نجمان: كاظم الساهر على المستوى العربي ووائل على المستوى اللبناني.

ووافقت مع زافين ان السنة هي سنة تعثر نجوم الصف الاول وعدم تقدم نجوم الشباب، واشارت الى ان الجو العام لم يكن مشجعا على الانتاج.

في الغناء والترفيه، قالت باتريسيا ان اللافت كان غياب الاعمال والاحداث الكبرى  وتراجع اصدار الالبومات الجديدة، وان البارز كان عودة نوال الزغبي مع البوم "مش مسامحة". وقالت ان الفنانة يارا عادت الى لبنان بعد غياب لسنوات في الخليج.

واعتبرت باتريسيا ان افضل البوم لبناني هو لناجي الاسطا "البوم هيك"، مشيرة الى ان ناجي جريء، نفذ البوما جيدا جدا. وقالت ان وائل الجسار هو من فناني الصف الاول وليس من جيل ناجي الاسطا مثل نادر الاثاث وجوزيف عطية وزياد برجي.

اعتبرت باتريسيا ان اهم ثرثرة فنية هذه السنة وحلت في  الرقم 1: جويل حاتم وجورج الراسي وقصة الطلاق بينهما، تلاها المشكل بين نجوى كرم وعاصي الحلاني ومعين شريف. على خلفية غناء نجوم اغنية بوسة قبل النوم.

في التلفزيون، اعتبرت ان العنوان الابرز او الظاهرة الابرز هذه السنة هو كتاب "اسعد الله مساءكم" لزافين. وفي الدراما، تكريس نجومية الثنائي نادين نسيب نجيم وتيم حسن المحلية والعربي ويمكن ملاحظة ذلك مثلا من خلال تجديد العقد معهما لرمضان 2016. والثنائي الذي احبه الناس ايضا هما يورغو شلهوب وكارين رزق الله.

في البرامج الاجتماعية، البارز كان سيطرة موجة البرامج الفضائحية ، وما عرف ببرامج الاثنين، وتبدو الى تراجع مع توقف طوني خليفة. وقالت انه لم يكن هناك وحش الشاشة هذه السنة.  

[ Back ]