بلا طول سيرة: الحلقة 53 - الجزء 1

[2015-12-25]
صانع الاحلام
صانع الاحلام
بيروت فوق الشجرة
بيروت فوق الشجرة
مفاجاة العيد
مفاجاة العيد
العيد من بعيد
العيد من بعيد

حلقة الميلاد من "بلا طول سيرة"... حلقة كل النجوم، كل الليل. فقد حفلت الحلقة الخاصة بعيد الميلاد المجيد وعلى مدى ثلاث ساعات متواصلة، بحضور فني مميز وبفقرة خاصة بالعيد بعنوان "العيد من بعيد" ضمن سلسلة "انت من وين" الشهرية.

البداية كانت مع مفاجأة من فرقة اوف شو لذيذ بمشاركة فريق ادارة موقع ليبانيز ميمز الساخر على شبكة الانترنيت. 

فقرة غرفة العمليات خصصت بالكامل لفقرة "العيد من بعيد" ورسائل مشاهدين مغتربين ارادوا ان يتشاركوا مع مشاهدي لبنان بتحضيرات العيد... وباكثر ما يتذكرونه ويحنون اليه في لبنان. التقرير الاول كان من الولايات المتحدة من جيسي مراد التي تذكرت الميلاد من خلال العيد مع الايتام في ميتم مدرسة دير مار يوسف في عجلتون. الرسالة الثانية من السويد مع سوزان بركات وامنية لقاء صديقتها بيرت شعيا التي لم ترها منذ سنين. والرسالة الثالثة من اوستراليا مع رولاند وسليم رحيم، ورحلة الى جزين لمشاهدة اجواء العيد والبرد في الضيعة. حقق فريق البرنامج امنيات المشاهدين الثلاثة ووعد بتتمة في عيد الميلاد عند الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي.

بعدها بدأ زافين باستقبال نجوم الميلاد: الفقرة الاولى كانت مع نجمة الدراما اللبنانية والعربية المشتركة لسنة 2015، الممثلة نادين نجيم التي ستفتتح الموسم الدارمي لسنة 2016 بمسلسل ضخم بعنوان (سمرا)، من انتاج الصبّاح، يعرض على شاشة تلفزيون المستقبل في لبنان، بالتزامن مع عدة محطات ارضية وفضائية عربية، والذي اثار عتبا من السيدة سميرة توفيق كون اسم المسلسل هو نفسه اسم مسلسل قديم لها. وشرحت نادين ان المسلسل فكرتها وبطولتها، وهو من كتابة كلوديا مرشيليان وإخراج رشا هشام شربتجي وإنتاج شركة صباح للإعلام. وقالت انها تكن كل احترام للمطربة الكبيرة وان والدتها توحمت على شامتها فكانت لها شامتها المميزة.

عن الخلاف بينها وبين الممثل يوسف الخال، تحدثت عن حصول سوء تفاهم بسيط وقالت ان العتب على قدر المحبة. واوضحت ان لكل من يوسف الخال وتيم حسن اسلوبه في التمثيل، وانها ارتاحت في التمثيل مع احمد فهمي. 

وطلب زافين من نادين ان تهدي بعض الاسماء هدية لمناسبة الميلاد، فقالت انها تهدي شكري أنيس فاخوري قلما من ذهب لان كتاباته من ذهب، ومروان حداد شكر، و منى طايع محبة، وسيرين عبد النور امانة، ونادين الراسي الصبر وطول البال، ونادين ولسون نجيم ثقة.

الفقرة مع المايسترو هاروت فازليان، المدير الفني والقائد الأساسي للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية التابعة للكوسرفاتوار الوطني تناولت حدث تكريمه في السفارة الفرنسسية وحفل عيد الميلاد السنوي الذي احيته الأوركسترا اللبنانية. المايسترو فازليان تذكر ايام والده برج فازليان وعمله مع الاخوين الرحباني. وتحدث عما تعلمه من السيدة فيروز. وقال انه لم يتم التاكد بعد من ان السيدة فيروز ستعود الى بعلبك هذه السنة. وتم عرض تقرير عن البيانو الشرقي الذي حاول ملحن النشيد الوطني وديع صبرا صناعته على مدى سنوات، وتوفي قبل ان يحقق حلمه، وذلك في لقاء مع الرئيس الاسبق لنقابة الموسيقيين في لبنان المايسترو انطوان فرح.

 

في الفقرة التالية، وقفة مع الحدث المسرحي وافتتاح مسرح في منطقة فردان للمرة الاولى في تاريخ هذا الشارع التجاري والسكني الراقي. صناع الحدث هم يحيى جابر وزياد عيتاني، ومسرحية "بيروت فوق الشجرة" بعد نجاح مسرحيتهم الاولى "بيروت طريق الجديدة". والمسرحية هي كناية عن ساعتين من القصص البيروتية، بقالب غنائي ساخر وضاحك. جابر قال ان هدف المسرحية ادخال الفرح في بيروت. وتطرق الى توقف ملحق النهار الثقافي. وعقب زياد عيتاني بالسؤال: هل هناك قراء لملحق ثقافي؟

الفقرة التالية كانت مع الموسيقار الياس الرحباني والممثل غسان سالم بعد تحويل اشهر لحن تلفزيوني "الو حياتي" الى اغنية، في سي دي صدر الاسبوع الماضي بعنوان "الياس رحباني يقدم غسان سالم".السي دي يتضمن عشر اغاني بتوقيع الياس الرحباني، باستثناء اغنيتين لجاد الياس رحباني. وبين الاغاني لحن الفيلم المصري الشهير "دمي دموعي وابتسامتي" بطولة نجلاء فتحي ، الذي تحول ايضا للمرة الاولى الى اغنية. 

بعد ادائه اغنية "آلو حياتي"، قال غسان ان السي دي هو وردة بيضاء في لبنان اليوم. واوضح ان حلمه منذ الصغر ان يلحن له الياس الرحباني اغنية، خصوصا ان الحان الياس الرحباني تعيش في ذكرياتنا. من جهته، الموسيقار الياس الرحباني تحدث عن الدفء في صوت غسان سالم، وقال ان الفن الحقيقي لا عمر له.

وضمن فقرات (بلا طول سيرة – سيغنتشر) الشهرية ، الموعد كان مع دريم ماتشر، وقد حقق حبيب احوش حلم وسيم حيدر في قيادة سيارة لادا. ووقفة مع تقرير عن توب 5 احلام المشاهدين مع ربى رفحي وكلود بواري وبول مطران ومارك خوري واماني قدوح. 

الختام كان  مع المؤلف الموسيقي الواعد جورج طنب الذي عاد الى استديو بلا طول سيرة مع عمته، الفنانة واستاذة الموسيقى رونزا ، التي تبقى بغيابها وحضورها اسما فنيا بارزا، وعلما من اعلام الاغنية اللبنانية، وذلك لمناسبة حدث موسيقى صنعه جورج طنب في المركز الثقافي الملكي الاردني في عمان، حيث كان أصغر موسيقي يُحيي أمسية مع الأوركسترا الوطنية الأردنية ، المؤلفة من نحو 65 عازف، وبمشاركة الفنانة رونزا كسوبرانو. جورج استهل الفقرة بالعزف على البيانو لمقطوعة من تأليف والده. وكشف زافين انه درس الاخراج قبل الصحافة، وان اول كليب عمل عليه كان مع الفنانة رونزا لاغنية صور من كلمات والحان منصور الرحباني.

الفنانة رونزا قالت ان الصوت غير وفي لصاحبه اذا لم يهتم به، وهو بحاجة الى تمرين دائم. وتحدث الموسيقي طنب عما حققه في العام 2015 ومشاريعه للعام المقبل واهمها وضع موسيقى تصويرية لفيلم عالمي. والختام كان مع اغنية لشقيقة طنب الصغيرة كلارا (عشر سنوات) في اغنية من كلماته والحانه. 

 

[ Back ]